الصحة

كيف يعالج «الميتفورمين» السكّري من النوع الثاني؟

الميتفورمين دواء يؤخذ عن طريق الفم، يستخدم في الغالب لعلاج مرض السكري من النوع الثاني. أكثر من 80 مليون شخص يتناولون هذا الدواء، مما يجعله أكثر الأدوية الموصوفة شيوعًا لعلاج مرض السكري.

الميتفورمين حاصل على موافقة «إدارة الغذاء والدواء الأميركية» (إف دي أي) لعلاج مرض السكري من النوع الثاني، على الرغم من استخدامه أحياناً لعلاج متلازمة تكيّس المبايض. الغرض الأساس من الدواء هو خفض مستويات السكر في الدم بثلاث طرق:

1. يقلل من كمية الغلوكوز أو السكر في الدم التي تمتصها من طعامك.

2. يقلل من كمية الغلوكوز المنتجة في الكبد.

3. يزيد من استجابة جسمك للأنسولين، مما يجعلك أكثر قدرة على استخدام سكر الدم للحصول على الطاقة، تماماً كما يفعل الأشخاص غير المصابين بالسكري. الميتفورمين دواء يُصرف بوصفة طبية، يأتي في شكل سائل أو قرص، أو قرص ممتد المفعول. عادة ما يتم تناوله من 2 إلى 3 مرات يومياً مع الوجبات، على الرغم من أن الجهاز اللوحي ممتد المفعول لا يتم تناوله إلا مرة واحدة يومياً. يتوفر كدواء عام، أو تحت مجموعة متنوعة من الأسماء التجارية، بما في ذلك: فورتاميت – غلوكوفاج غلوميتزا – ريوميت.

فاعلية الدواء

أفضل طريقة لقياس فاعلية الميتفورمين هي إجراء اختبار A1C الذي يُظهر متوسط مستويات الغلوكوز في الدم خلال الـ12 أسبوعاً الماضية. نتيجة لذلك، ستحتاج إلى الانتظار ثلاثة أشهر بعد بدء استخدام الميتفورمين لقياس مستويات A1C لديك والحصول على نتيجة دقيقة، كما يقول رحمان، الأستاذ المساعد في الطب السريري في قسم أمراض الغدد الصماء والسكري والتمثيل الغذائي في جامعة جنوب إلينوي.

يجب عدم التوقف عن تناول الدواء من دون التحدث إلى الطبيب. يقول رحمان: «داء السكري من النوع الثاني هو مرض مزمن طويل الأمد، مما يعني أن الميتفورمين يوصف في الغالب على المدى الطويل».

الآثار الجانبية

الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً للميتفورمين هي مشكلات الجهاز الهضمي، بما في ذلك الإسهال وانتفاخ البطن والغثيان. يقول رحمان إن ما يصل إلى نصف المرضى يعانون من هذه الأعراض، لكنهم يتجاوزونها بشكل عام في غضون أسبوع إلى أسبوعين، ويمكن تقليلها عن طريق تناول الميتفورمين مع الوجبات.

أحد الآثار الجانبية الخطيرة، لكن النادرة للغاية للميتفورمين، الحماض اللبني، حيث يحدث عندما يتراكم حمض اللاكتيك في الجسم، وعندما يتناول المرضى الكثير من الأدوية، أو يعانون أيضا من أمراض الكلى. ويمكن أن تشمل العلامات التحذيرية ارتفاع معدل ضربات القلب أو معدل التنفس، لذلك اتصل بطبيبك على الفور إذا واجهت هذه العلامات.

المصدر مكتب Insider.com الصحية.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى