الدولية

وزير العدل البريطاني مستعد للاستقالة حال انتهاك “بريكست” للقانون الدولي

قال وزير العدل البريطاني روبرت باكلاند، إنه سيكون مستعداً للاستقالة إذا انتهى الأمر بالمملكة المتحدة “بشكل غير مقبول” إلى انتهاك القانون الدولي عبر اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكست).

 

وقال الوزير لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) اليوم الأحد، إنه ملتزم بدعم سيادة القانون، ودافع عن خطط لإلغاء اتفاق الانسحاب من الاتحاد الأوروبي باعتباره “بوليصة تأمين”.

ورداً على سؤال عما إذا كان سيستقيل إذا فشلت المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي بشأن الحلول الأخرى، قال: “لسنا في هذه المرحلة”.

وسوف يناقش نواب البرلمان “مشروع قانون الأسواق الداخلية”، غداً الإثنين.

وأشار نواب حزب العمال إلى أنهم لن يدعموه ما لم يتم إجراء تغييرات كبيرة.

ويتزايد الضغط على أعضاء البرلمان المحافظين الذين يشككون في مشروع القانون للتصويت ضده في مجلس العموم، حيث وصفه رئيسا الوزراء السابقين توني بلير وجون ميجور بأنه “مخز ومحرج”.

وقال وزير الشؤون الخارجية الأيرلندي سيمون كوفني إنه من “الزيف الكامل” أن تقول المملكة المتحدة إن الاتحاد الأوروبي فسر اتفاق الانسحاب بطريقة يمكن أن تؤدي إلى تفكك المملكة المتحدة.

وقال بوريس جونسون إن الاتحاد الأوروبي يهدد بفرض حدود جمركية في البحر الأيرلندي، مما يفصل أيرلندا الشمالية عن بقية المملكة المتحدة.وإذا أصبح مشروع قانون الأسواق الداخلية قانوناً، فسوف يمنح وزراء المملكة المتحدة صلاحيات تعديل أو “رفض” القواعد المتعلقة بحركة السلع بين بريطانيا وأيرلندا الشمالية التي ستدخل حيز التنفيذ اعتبارا من أول يناير إذا لم تتمكن المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي من إبرام اتفاق تجاري.

 

المصدر ـ 24 

 

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق