الدولية

خبراء: العالم غير مستعد للجائحة المقبلة

قالت لجنة دولية اليوم الإثنين، إن العالم لا يستعد بما يكفي لمواجهة جائحة مقبلة، قد تكون أخطر من وباء كورونا، ودعت إلى التعاون العالمي وإلى تمويل طويل الأجل.

وقال مجلس الإشراف على التأهب العالمي: “إذا لم نأخذ العبرة من كورونا المستجد وإذا لم نتصرف من خلال الوسائل اللازمة، ونبدي الالتزام المطلوب، فإن الوباء التالي، وهو أمر مؤكد سيكون أكثر تدميراً”.

والمجلس هيئة رقابة مستقلة أنشأتها منظمة الصحة العالمية والبنك الدولي في 2018.

وفي تقريره السنوي، شكا المجلس من التقدم الضئيل المحُرز، رغم التوصيات التي قدمها في تقريره العام الماضي، قبل أزمة فيروس كورونا المستجد.

وقالت غرو هارلم برونتلاند، الرئيسة المشاركة لهذا المجلس والمديرة السابقة لمنظمة الصحة العالمية، إن “تأثير كورونا أسوأ مما كنا نتوقعه، ولم تتخذ التدابير التي أوصينا بها حتى الآن”، وأضافت “لقد تحققت أسوأ مخاوفنا بشكل مأسوي وكارثي”.

وقال المجلس: “من منظور اقتصادي، سيستغرق الأمر 500 عام لإنفاق الأموال التي يخسرها العالم بسبب كورونا على الاستعدادات الموصى بها”، مستنتجاً أن عائد الاستثمار هائل من الإعداد لمواجهة وباء محتمل.

ومن ثم، يدعو التقرير مجدداً القادة السياسيين إلى تحمل المسؤولية والمشاركة في زيادة التعاون والتخطيط للتمويل طويل الأجل للاستعداد لوباء مقبل.

ويقترح أيضاً عقد قمة دولية برعاية الأمم المتحدة، ومنظمة الصحة العالمية، والبنك الدولي، والمؤسسات المالية الدولية الأخرى، لمناقشة إطار عالمي للاستعداد للطوارئ وكيفية الاستجابة لها.

وقالت برونتلاند، إن “التمويل المتوقع والمستدام، وبالحجم المطلوب، هو إحدى ركائز هذا النظام”.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى