الحدث الثقافي

ادبي ابها ينظم لقاءا بعنوان “حق الوطن علينا” بمناسبة اليوم الوطني الـ90.

بمناسبة اليوم الوطني (90) نظم نادي أبها الأدبي بالتعاون مع مركز محمد بن صالح الثقافي لقاء استضاف فيه أستاذ الدراسات في جامعة الملك خالد د.محمد المدخلي قدمه خلال ورقة بعنوان (حق الوطن علينا.)

بدأ اللقاء بكلمة الدكتور محمد بن صالح الثبيت رحب فيها بالحضور و شكر نادي أبها الأدبي بصفته الشريك الأمثل وصاحب السبق في دعم المركز منذ افتتاحه العام الماضي..

ثم رحب بضيف اللقاء المدخلي الذي بدوره بدأ في قراءة ورقته التي أعدها بهذه المناسبة الوطنية العظيمة تحدث بدءا عن مفهوم الوطن وعن حضور الوطن في الأدب العربي وفي الشعر تحديدا، حيث جاء على ذكر بعض الشعراء الذين تغنوا بأوطانهم في قصائدهم .

ثم انتقل إلى تأصيل علاقة الإنسان بالوطن في الشريعة الإسلامية حيث إنها كرمت الوطن وجعلته مكانا ليعيش به الإنسان حياة مطمئنة ،وأقرت مشروعية الوطن والدفاع عنه..ثم انتقل إلى التنويه إلى الواجبات المكلف بها المواطن لوطنه وقيادته، ثم أورد المحاذير التي تخرج المواطن عن مفهوم الوطنية..وأخيرا ذكر العقوبات المقررة على من ارتكب هذه المحاذير ..

في نهاية اللقاء فتح المجال للنقاش والمداخلات حيث قدم رئيس مجلس إدارة نادي أبها الأدبي كلمة تحدث فيها عن فضل الوطن وأسباب الاستقرار والرفاهية التي ننعم بها وقال إن المواطن وهو يحتفل باليوم الوطني يؤكد مسألة مهمة جدا

ألا وهي الوعي بأهمية هذا الوطن ثم أهمية القيام بدوره في الحفاظ على مكتساباته سيما ونحن نشهد مرحلة صعبة تحتاج منا جميعا إلى تظافر الجهود لتحقيق حلم القيادة في دولة متقدمة ورخاء وحضور على مستوى العالم..ثم ألقى د. عبدالله أبو داهش كلمة استعرض فيها جهد القيادة منذ وحد الملك عبدالعزيز هذا الكيان حتى الآن.. توالت عدد من المداخلات مؤكدة ما ورد في ورقة الضيف.

الوسوم
مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق