الدوليةشريط الاخبار

«ميزانية 2021»: 846 مليار ريال إجمالي إيرادات.. ارتفعت 9.87% خلال عام 31 شركة جديدة تتبع لـ«الاستثمارات».. و104 آلاف وظيفة

  1. كشف البيان التمهيدي لميزانية السعودية للعام القادم 2021 الذي أصدرته وزارة المالية اليوم (الأربعاء)، بلوغ إجمالي النفقات 990 مليار ريال، فيما سترتفع الإيرادات إلى 846 مليار ريال بارتفاع نسبته 9.87% عن عام 2020، وتوقعت الميزانية أن يراوح عجز الميزانية عند مستوى 145 مليار ريال بانخفاض حاد في العجز نسبته 51.34% مقارنة بالعام الحالي 2020 من المتوقع أن يصل إلى 298 مليار ريال، ويتوقع أن تصل نسبة العجز 5.1% من الناتج المحلي الإجمالي. وأوضح البيان أن الدين العام يتوقع أن يصل إلى 941 مليار ريال تمثل نسبته 32.9% من الناتج المحلي الإجمالي.

    وأعلنت وزارة المالية أن استراتيجية الدين العام تستهدف تنويع أدوات التمويل بين إصدار السندات والصكوك، واستمرار البحث في أسواق ومنهجيات تمويل جديدة عبر التمويل الحكومي البديل، لاستمرارية واستكمال المشاريع التنموية الكبرى، بما يسهم في زيادة مشاركة القطاع الخاص عبر توفير التمويل اللازم للقطاعات ذات الأولوية.

    استكمال المبادرات

    وبينت وزارة المالية أنه سيتم مواصلة تطبيق المبادرات التي بدأ تنفيذها الفترة الماضية، كتنفيذ المقابل المالي على الوافدين، ومواصلة تطبيق التصحيح التدريجي لأسعار الطاقة حتى الوصول إلى الأسعار المرجعية، وضمان استدامة الإيرادات غير النفطية لمواجهة جائحة كورونا التي تم تطبيقها كرفع نسبة ضريبة القيمة المضافة إلى 15%، وزيادة الرسوم الجمركية لبعض السلع.

    %9.8 ارتفاع الإيرادات

    توقعت وزارة المالية أن يصل إجمالي الإيرادات 846 مليار ريال، بارتفاع نسبته 9.8% عن المتوقع تحقيقه في 2020، مدعوما بتعافي الأسواق المحلية والعالمية، ومن المتوقع أن يستمر النمو بارتفاع الإيرادات ليصل إلى 928 مليار ريال في 2023 بمتوسط زيادة سنوي نسبته 6.4%.

    31 شركة جديدة تتبع لـ«الاستثمارات».. و104 آلاف وظيفة

    أعلنت وزارة المالية أن صندوق الاستثمارات العامة يدرس حاليا تأسيس وتطوير 31 شركة أخرى في عدة قطاعات مختلفة لدعم الاقتصاد الوطني، يأتي ذلك بعد أن عمل الصندوق على تأسيس أكثر من 20 شركة جديدة تعمل في العديد من القطاعات المحلية الواعدة مثل؛ الترفيه، والسياحة، والصناعات العسكرية، وتمويل الشركات الناشئة.

    وأسهم الصندوق في استحداث أكثر من 11 ألف وظيفة مباشرة وأكثر من 5 آلاف وظيفة غير مباشرة، وأكثر من 88 ألف وظيفة في قطاع المقاولات والإنشاءات، بمجموع 104 آلاف وظيفة، إضافة إلى تأهيل الكوادر الوطنية في القطاعات الواعدة، وتطوير 165 منتجا مخصصا للخريجين؛ وتوفير شركة القدية 80 منحة دراسية في قطاع الترفيه.

    9.8 مليار ريال الدعم المقدم لمواجهة «كورونا»

    أظهر البيان التمهيدي لوزارة المالية، أن قيمة الدعم المقدم من البرامج والمبادرات منذ بداية جائحة كورونا في مارس الماضي وحتى منتصف سبتمبر بلغت أكثر من 9.8 مليار ريال، استفاد منها أكثر من 211 ألف فرد، وأكثر من 16 ألف منشأة، ورصد صندوق التنمية الوطني ميزانية بلغت أكثر من 22 مليار ريال لمجموع 19 برنامجا ومبادرة لدعم الأفراد ومنشآت القطاع الخاص لتخفيف الأثر السلبي للأزمة.

المصدر:عكاظ

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق