الاقتصادشريط الاخبار

يصعب تزوير وتزييف العملات المصنوعة منها.. ماذا تعرف عن مادة البوليمر؟

كشفت مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، اليوم الأحد، عن عزمها طرح عملة سعودية من فئة «خمسة ريالات» مصنوعة من مادة البوليمر.

وأكّدت «ساما»، أنه تمَّت طباعة فئة الخمسة ريالات الجديدة وفق أحدث المعايير في مجال طباعة العملة من مادة البوليمر، التي تتميز بالعديد من المواصفات الفنية والعلامات الأمنية عالية الجودة، موضحة أنَّ تصميم هذه الفئة تضمن على وجه الورقة صورة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وصورة حقل الشيبة في الربع الخالي.

ما مادة البوليمر؟

يستخدم مصطلح البوليمر بشكل شائع اليوم في صناعة البلاستيك والمواد المركبة، وغالبًا ما يستخدم كمرادف لكلمة البلاستيك أو الراتنج في الواقع، وتشتمل البوليمرات على مجموعة من المواد ذات مجموعة متنوعة من الخصائص الفريدة.

وتتواجد مادة البوليمر بالإضافة لدخولها صناعة النقود، في السلع المنزلية الشائعة، في الملابس والألعاب، وفي مواد البناء والعزل، وفي العديد من المنتجات الأخرى.

ويعد الكيميائي السويدي يانس برسيليوس، أول من طبع مصطلح البوليمر على هذه المواد، وذلك  سنة 1833، بينما يعود الفضل للكيميائي الألماني هيرمان شتاودينجر، الحائز على جائزة نوبل سنة 1953 لمساهمته الكبيرة في فهم صفات البوليميرات وكيفية التحكم بها، الذي عرضَ تفسيرًا  أكثر دقة لهذا المصطلح.

النقود من مادة البوليمر

بدأ استخدام النقود المصنوعة من مادة البوليمر، منذ عام 1988، وتعد أستراليا أول دولة استخدمتها على مستوى العالم، بينما تعد الكويت أول دولة عربية تطبع العملات البلاستيكية، منذ عام 2013.

واتجهت عدد من حكومات دول العالم للنقود المصنوعة من مادة البوليمر، لما تتميز به من  تكلفة أقل في صناعتها من النقود الورقية والمعدنية، بالإضافة إلى أن عمرها الافتراضي أطول من النقود العادية بمعدل 5 أضعاف؛ حيث تتميز بالقوة والسمك الأقل.

النقود المصنوعة من مادة البوليمر، يصعب تزويرها وتزييفها والكتابة عليها، بالإضافة إلى أنها مقاومة للمياه، والرطوبة والاتساخ، كما أنها صديقة للبيئة، فضلًا عن كونها صحية لا تحمل الميكروبات مثل النقود الورقية.

وتستخدم قرابة 25 دولة على مستوى العالم، العملات المصنوعة من مادة البوليمر، ومن بين هذه الدول؛ أستراليا، والبرازيل، والصين، وإندونيسيا، وسنغافورة، وكندا، والكويت، وفيجي، وموريشيوس، ونيوزيلندا، وبابوا غينيا الجديدة، ورومانيا، وفيتنام، وهونج كونج، وسيرلانكا، وتشيلي، وتايلاند، والهند، وبريطانيا.

 

 

المصدر:عاجل

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى