الاقتصادشريط الاخبار

أسواق النفط تنهي الأسبوع على مكاسب قياسية.. و«برنت» يتجاوز 43 دولارًا

استقرت أسعار النفط، اليوم الجمعة، لتغلق عند مستوى 43.26 دولار لخام “برنت” القياسي، في نهاية أسبوع حققت فيه مكاسب كبيرة بفعل مخاطر احتمال انخفاض الإمدادات من النرويج، بما يصل إلى 25% بسبب إضراب عمال بالقطاع.

وقبل افتتاح الأسواق الأوربية، انخفض خام برنت 8 سنتات إلى 43.26 دولار للبرميل، بعد أن ربح ما يزيد عن 3% أمس الخميس. وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 5 سنتات ليصل  إلى 41.14 دولار للبرميل بعد أن ارتفع ما يزيد عن 3% أمس الخميس.

والخامان القياسيان على مسار تحقيق مكاسب بنحو 10% هذا الأسبوع، وهو أول ارتفاع في ثلاثة أسابيع، إذ صعدت الأسعار استجابة لإضراب عمال بقطاع النفط النرويجي.

وقالت شركة نفط نرويجية ومسئولون نقابيون، إنهم سيجتمعون مع وسيط عينته الدولة، اليوم الجمعة، في مسعى يأمل الطرفان أن يتمخض عن إنهاء الإضراب.

ويتأهب مراقبو السوق لتأثر الإنتاج الأمريكي بالإعصار “دلتا”، المتوقع أن يضرب ساحل الخليج في غضون ساعات. وجرى وقف إنتاج 1.5 مليون برميل يوميًّا تقريبًا حتى الآن.

وقال إدوارد مويا كبير محللي السوق لدى “أواندا”: “الإنتاج من خارج أوبك سيتلقى ضربة كبيرة على مدى الأسبوعين القادمين، وسيستمر هذا في دفع إعادة التوازن في سوق النفط”.

وقال محمد باركيندو أمين عامّ منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” أمس الخميس، إن الأسوأ لسوق النفط انتهى، عقب انهيار الأسعار والطلب هذا العام بسبب جائحة فيروس “كورونا”.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى