المجتمع

فهد السلمي: تحمل الدولة ضريبة التصرفات العقارية يرفع نسبة تملك الأسر وينعش السوق العقاري.

 د سحر رجب 

قدم عضو مجلس نظارة الوقف العلمي بجامعة الملك عبدالعزيز، عضو مجلس إدارة غرفة جدة سابقا فهد بن سيبان السلمي شكره وتقديره لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله– بمناسبة صدور الأمر الملكي الكريم بإعفاء جميع التوريدات العقارية التي تتم على سبيل نقل الملكية والبيع (بما فيها الإجارة المنتهية بالتملك والتأجير التمويلي والمرابحة التمويلية) من ضريبة القيمة المضافة.

وقال أن هذا الأمر الملكي يهدف إلى دعم المواطنين ويسير في الاتجاه نحو تحقيق برنامج الإسكان وذلك ضمن برامج تحقيق رؤية المملكة 2030 التى يقودها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان – رعاه الله – والتي تهدف إلى رفع نسبة التملك إلى 60 % بحلول العام 2020 والوصول إلى 70 % بحلول 2030.

واضاف ان هذا القرار هو امتداد للعديد من البرامج 

والمبادرات التي تقدم حلولاً سكنية متكاملة للمواطنين للحصول على الخيار السكني المناسب لهم،مؤكدا ان هذا الاتجاه يهدف الى إزالة عوائق رفع نسبة التملك للأسر السعودية. 

وقال ان القطاع العقاري يحضى بدعم كبير من قبل قيادتنا الرشيدة وذلك لانه يشكل محوراً مهماً في رؤية المملكة 2030 .

وأكد السلمي ان سوق العقارات يستفيد بشكل كبير من المبادرات المتنوعة التي تقوم الحكومة باتخاذها وتعمل على تنفيذها عبر جميع القطاعات، حيث نتوقع أن يسهم هذا النهج في تعزيز الطلب وحركة نشطة في سوق العقار . 

وأصاف ان سداد ضريبة القيمة المضافة ضمن برامج ومبادرات الوزارة لتخفيف العبء الاقتصادي على الأسر السعودية جراء قيمة الضريبة، ولضمان سرعة تملكهم للمسكن الأول، ضمن خيارات الإسكان والتمويل المتعدد والتي تشمل شراء وحدات جاهزة من السوق. 

وأختتم جديته قائلا: أن قطاع التمويل العقاري في المملكة يشهد نقلة نوعية أحدثتها الجهود التي تبذلها وزارة الإسكان بالتعاون مع مؤسسة النقد العربي السعودي، إضافةً إلى البنوك ومؤسسات التمويل في المملكة، من خلال إيجاد الحلول التمويلية التي تهدف إلى تزويد المواطنين بمنتجات وخدمات جديدة تلائم دخولهم واحتياجاتهم.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى