حواء

كيف تصبحين سيدة أعمال؟

لا شك أن كل إنسانة طموحة تحلم بأن تصبح صاحبة أعمال، إن الأمر لا يتطلب شيئاً خاصاً لكي أصبح سيدة أعمال ناجحة، فبغض النظر عن العمر أو الجنس أو العرق أو الجنسية أو الدين؛ تبقى مبادئ النجاح في الأعمال كما يقول الدكتور أيمن الدهشان، خبير التنمية الإدراية كما هي. لو كان طموحك أن تصبحي سيدة أعمال؟ فعليك طرح هذه الاسئلة على نفسك.

أسس نجاح سيدة الأعمال:

أولاً: الإيمان والاقتناع بالقدرة

إذا راجعنا سيرة حياة أي سيدة أعمال ناجحة، سوف نكتشف كم هي مقتنعة حقاً في حد ذاتها، فالاقتناع والثقة بالنفس هي على الأرجح أحد أهم الصفات التي تمتلكها أي سيدة أعمال ناجحة. من الأقوال المثيرة في هذا المجال ما جاء على لسان ماري كاي آش التي أسست ماري كاي مستحضرات التجميل: (إذا كنت مقتنعاً بقدرتك، فأنت قادر، وإذا كنت تعتقد أنك غير قادر، فأنت على حق أيضاً)، أي أن الأمر مرتبط بالشخص نفسه وقناعاته.

ثانياً: الطموح:

إذا كنت تريدين فعلاً أن تحققي شيئاً، وإذا كنت تريدين الذهاب بعيداً في تحقيق النجاح. فأجعلي هذا الشيء رقماً واحداً في تفكيرك وشغفك. واسعى دائماً إلى المضي قدماً. فالهدف الأسمى دائماً في الأعلى.

ثالثاً: الثقة:

الثقة أمر ضروري إذا كنت ترغبين في كسب ثقة ورضا العملاء وبناء مشروع تجاري مربح. فعليك الفوز بثقة الناس واحترامهم، وبناء سمعة راسخة تجعل من يتعامل معك يسعى دوماً للعودة إلى ذات المكان، لا التغيير. وهذه الثقة يجب أن تكون ظاهرة عند المشي في أي غرفة، وفي المكتب، فجبين الرأس عالياً والوقوف باستقامة.

رابعاً: العاطفة:

سيدات الأعمال الناجحات هن بالأساس صاحبات مشاريع ترتبط بهن عاطفياً، فهن يحببن ما يقمن به، ويملن إلى قضاء وقت طويل ضمن هذا المشروع دون كلل ولا ملل، ففي العادة يملن إلى بناء الشركات حول الأشياء التي يتمتعن بها.

خامساً: التواضع والرغبة في التعلم:

لا يمكنك الاكتفاء بما تملكين من معلومات عند العمل في الأعمال التجارية الخاصة بك. فعادة الإبداعية تتغير دائماً، لذلك سوف تحتاجين باستمرار لمواكبة الابتكار.

سادساً: الشعور بالهدف:

لا يوجد ولا يمكن البدء في عمل تجاري إلا إذا كنت تملكين إحساساً قوياً بالهدف والسلعة وما تسوقين. فمجرد إلقاء نظرة على النساء مثل كوكوشانيل أو أوبرا وينفري، فقد كن مقتنعات ومؤمنات بأهدافهن في الحياة ثم أرادن أن يُحدثن فرقاً، وقمن بذلك بالتأكيد، والنتائج شاهدة أمامنا.

سابعاً: تأكيد الذات:

لكي تكوني سيدة أعمال ناجحة عليك أن تكوني حازمة، وإلا فإنك لن تحصلي على الاحترام الذي يليق بك. ويمكن العمل على ذلك عن طريق أن تبني شخصية سيدة لا تعرف الرهبة فيمكنها التحدث مع غيرها، وحتى من هم أعلى منها سلطة، وأن تكوني واثقة وجريئة، والتعامل مع أي انتقاد بعقلانية وتكوني هادئة، باردة الأعصاب والنظرات.

ثامناً: العمل الشاق:

فالعمل الجاد هو سر النجاح. عليكِ أن تكوني على استعداد للعمل لساعات طويلة والتضحية بوقت فراغك لبناء مشروعك التجاري وأعمالك.

تاسعاً: الشجاعة:

يجب أن تتوفر الشجاعة لتشغيل مشروع تجاري والتعامل مع كل التحديات الصعبة التي سوف تواجهها بلا شك. فيجب أن يكون لديكِ الدافع والرغبة وباستمرار للخروج من منطقة الراحة الخاصة بك للمضي قدماً، وتعزيز الثقة والنجاح في نهاية المطاف. وهذا يعني أن تكون لديك القابلية لاتخاذ القرار الخطر والمغامرة، وقبول نتائجه، والصمود عندما تسوء الأمور، فعليك أن تعلمي أنه يمكنك البقاء على قيد الحياة دائماً وتغيير الأمور. كوني شجاعة لا تنظري إلى الوراء أبداً.

عاشراً: الاستمرار:

أن تكوني سيدة أعمال ناجحة، عليك أن تكون مستمرة ولا تيئسي أبداً. ستمرين بأيام سوف تشعرين بأنك تتمسكين في الرمال. ولكن عندما كنت تشعرين بذاك الشعور من الانخفاض وهبوط العزم، تذكري لماذا ذهبت منفردة في هذا الطريق، وتذكري الطموح في هذا المشروع في المقام الأول. وحاولي تذكير نفسك بجميع الأشياء كنت قد حققتها.

الوسوم
مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق