الصحةشريط الاخبار

لأول مرة … أوروبا تسمح بعلاج الإيدز بواسطة الحقن

الحدث:

أعطت الوكالة الأوروبية للأدوية، الجمعة، الضوء الأخضر لعلاج مرض الإيدز بواسطة الحقن، ما يشكّل سابقة كفيلة بتغيير حياة ملايين الأشخاص، المصابين بمتلازمة نقص المناعة المكتسبة أو إيجابيي المصل.

ويتكون العلاج من مزيج اثنين من مضادات الفيروسات القهقرية، ويمكن إعطاؤه للمريض مرة كل شهر أو شهرين، بدلاً من تناول حبوب أدوية يومياً لاحتواء المرض، على ما أوضحت الوكالة في بيان، مشيرة إلى أن هذين المضادين هما أول علاجين يتبين أن لهما أثراً “طويل الأمد” بواسطة الحقن.

وأضافت الوكالة أن “المرضى سيتلقون حقناً عضلية مرة كل شهر أو شهرين بدلاً من أقراص الدواء اليومية”.

وينبغي أن تحصل توصية الوكالة بالسماح بتسويق هذا العلاج، على موافقة المفوضية الأوروبية، ليتسنى طرحه في السوق في دول الاتحاد الأوروبي الـ27.

وأشارت الوكالة إلى أن مزيج العلاجين المضادين للفيروسات القهقرية، “ريلبيفيرين” و”كابوتغرافير”، والذي سيباع تحت اسمي “ريكامبيز” و”فوكابريا”، يحد من قدرة الفيروس على التكاثر.

وبلغ عدد الأشخاص الذين يعيشون مع الإيدز في العالم 38 مليوناً عام 2019، بينهم 2.3 مليون في أوروبا، بحسب منظمة الصحة العالمية.

وليس لمرض نقص المناعة أي علاج شافٍ حتى الآن، إلا أن مضادات الفيروسات القهقرية يمكن أن تضبط تطور الفيروس، وتساعد في تفادي انتقاله.

المصدر: الشرق

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى