أخبار منوعة

اطعمة غنية بمضادات الاكسدة التي تحميك من الأمراض.

تناولك اطعمة غنية بمضادات الاكسدة والفيتامينات والمعادن، بإمكانها أن تقلل التلف الذي يصيب الخلايا والذي يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب، والسرطان، وألزهايمر وأمراض أخرى، فتناولك لتلك العناصر الغذائية يمنح جسمك ما يحتاجه ليحمي نفسه من الأمراض المختلفة،

ما يلي هي اطعمة غنية بمضادات الاكسدة ومن السهل الحصول عليها:

العنب الأحمر والأزرق والأرجواني

العنب خاصة الأنواع الداكنة منه تكون غنية بالمواد الكيميائية النباتية، ومضادات الأكسدة التي تحمي من السرطان، وأمراض القلب، كما أن هناك نوعين من النباتات الكيميائية مثل الأنثوسيانين وبرو انثوسيانيدين بالتحديد تعتبر مركبات جيدة بالنسبة للجهاز العصبي، بالإضافة إلى أن العنب يحتوي على فيتامين سي والسيلينيوم.

التوت الأزرق

أثبتت الأبحاث أن التوت الأزرق يساعد على حماية الخلايا من التلف وتقلل من الالتهاب، بالإضافة إلى أن التوت الأزرق يحتوي على فيتامينات ومعادن معروفة بقدرتها على تقوية الجهاز العصبي.

التوت الأحمر

ومنه الفراولة وتوت العليق الذي يحتوي على حمض اليلاغتيش وهو مركب نباتي كيميائي يساعد في الحماية من العوامل التي تسبب السرطان في الحمية الغذائية والبيئة.

المكسرات

تمنحك المكسرات جرعة من الدهون الصحية وكمية صغيرة من البروتين والكربوهيدرات، كما يمنح كل نوع من المكسرات أنواع مختلفة من المعادن والمواد النباتية الكيميائية والدهون، حيث يعتبر الجوز هو الأغنى بالأوميجا 3 والمكسرات البرازيلية هي الأفضل للسيلينيوم، كما أن معظم المكسرات تحتوي على ستيرول النبات والريسفيراتول، وهي مركبات نباتية كيميائية تقلل من نسب الكوليسترول في الدم.

الخضروات الورقية الداكنة

ومنها السبانخ والبروكلي والكرنب الأخضر حيث يحتوي كل منها على العناصر الغذائية اللازمة للعضلات، بالإضافة إلى فيتامين C و E و A والكالسيوم، والماغنسيوم والبوتاسيوم.

أيضا تحتوي الخضروات الورقية الداكنة على المواد الكيميائية النباتية المضادة للأكسدة مثل الكامبفيرول، والتي قد تساعد على تمدد الأوعية الدموية ولها خصائص مكافحة السرطان، كما يحتوي كل من اللفت والكراث والخس على اللوتين والكيرسيتين وهما من مضادات الأكسدة القوية.

البطاطا الحلوة و الخضروات ذات اللون البرتقالي

في الحقيقة كل من البطاطا الحلوة والبيضاء يحتويان على فيتامين C و 6B والبوتاسيوم والألياف، لكن البطاطا الحلوة تحتوي على النسبة الأكبر من هذه العناصر الغذائية بالإضافة إلى العناصر الغذائية والكالسيوم وكميات مختلفة من فيتامين A، ومن الخضروات البرتقالية اللون الجزر وهي غنية بفيتامين A بالإضافة إلى الجوز والبلوط من الخضروات الغنية بفيتامين A و C.

الشاي

رشفة واحدة من الشاي وستحصل على اثنين من المواد الكيميائية النباتية، منها الأنثوسيانين وهو من مضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة الالتهاب، بالإضافة إلى أنه يمنحك جرعة صحية من مضادات الأكسدة التي تقوم بحجز الخلايا التالفة أو المتضررة التي يمكن أن تقود للسرطان.

ويعتبر هنا الشاي الأخضر على وجه الخصوص غني بالمواد الكيميائية النباتية التي توفر الحماية، بسبب ما يحتويه من الإبيغالوكاتشين غالات، والتي توجد بوفرة في الشاي الأخضر وهو من مضادات الأكسدة القوية.

الحبوب الكاملة

قم بتغيير بسيط وحول نظامك الغذائي للحبوب الكاملة ، مثلا قم باستبدال الخبز الأبيض بالخبز المصنوع من حبوب القمح الكاملة، والأرز البني بدلا من الأبيض، ورقائق الذرة بدلا من رقائق القمح، كما أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون حصة واحدة على الأقل باليوم من الحبوب الكاملة تقل لديهم مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، كما تقدم الحبوب الكاملة الزنك والسيلينيوم، بالإضافة إلى المواد الكيميائية النباتية التي تساعد على محاربة أمراض القلب والسرطان.

البقوليات

تعتبر البقوليات غنية بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية والفيتامينات، ومنها حبوب الصويا الخضراء وحبوب الصويا التي تمد الجسم بفيتامين سي والكالسيوم والزنك والسيلينيوم، أيضا العدس والبازلاء من البقوليات الغنية بالفولات وهناك الفاصوليا البيضاء والسوداء اللتان توفران كمية كبيرةمن حمض الفوليك.

السمك

تمد الأسماك الجسم بالأحماض الدهنية من أوميجا 3، فالأبحاث ترى أن الأوميجا 3 التي تأتي من الأسماك تساعد في منع الأمراض الالتهابية مثل مرض القلب التاجي، ومن هذه الأسماك: السردين، والمحار، والماكريل، والتونة والقرش، والرنجة، كما تمنح الأسماك الجسم بما ينقصه من فيتامين D، لذلك احرص على تناول السمك مرتين أو 3 بالأسبوع.

المصدر dailymwdical

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى