الدولية

قره باغ: القوات الأذربيجانية تقترب من مدينة شوشة الاستراتيجية.

أعلن رئيس إقليم ناغورني قره باغ الانفصالي، اليوم (الخميس)، أن القوات الأذربيجانية صارت على مسافة بضعة كيلومترات من مدينة شوشة الاستراتيجية، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال اراييك هاروتيونيان، في فيديو نشر عبر موقع «فيسبوك» إن «العدو على مسافة بضعة كيلومترات من شوشة، خمسة كيلومترات كحد أقصى»، مضيفاً أن «الهدف الرئيسي للعدو هو اجتياح شوشة ومن يسيطر عليها، يسيطر على أرتساخ»، في إشارة إلى التسمية الأرمنية لإقليم ناغورني قره باغ.

وتقع شوشة على مسافة نحو 15 كيلومتراً من ستيباناكيرت، المدينة الرئيسية في هذه المنطقة الجبلية، وعلى طريق تربط إقليم ناغورني قره باغ بأرمينيا. وتتيح السيطرة على شوشة الواقعة على مرتفع، استهداف العاصمة الانفصالية.

وأكد هاروتيونيان في مقطع فيديو التُقط قرب كاتدرائية تاريخية أرمنية تقع في هذه المدينة، أنه «في الأيام المقبلة، يجب عكس الوضع على الجبهة ومعاقبة العدو مباشرة على أبواب شوشة». وأضاف: «فلنتحد ونقاتل معاً».

ومنذ اندلاع المعارك في 27 سبتمبر (أيلول)، استعادت القوات الأذربيجانية أراضي كانت خارجة عن نطاق سيطرتها منذ تسعينات القرن الماضي، حين دارت حرب بين الجانبين وأسفرت عن سقوط 30 ألف قتيل وأدت إلى انفصال إقليم ناغورني قره باغ ذي الغالبية الأرمنية.

وأعلنت هذه المنطقة المدعومة من أرمينيا استقلالها عقب حرب عام 1994 إلا أنه لم يتم الاعتراف به لا من جانب المجتمع الدولي ولا من جانب أرمينيا.

المصدر الشرق الأوسط

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى