نلهم بقمتنا
12 تعبيرافي جسدك تتحدث عنك بلا لسان. – منصة الحدث الإلكترونية
أخبار منوعة

12 تعبيرافي جسدك تتحدث عنك بلا لسان.

تستأثر التعابير الجسدية بالحيز الأكبر من الجاذبية والإبهار والفضول بين الأشخاص، على نحو يفوق تأثير العوامل الأخرى؛ مثل الشكل والكلام والعبارات والصوت بحسب عدة دراسات نفسية وأبحاث علمية عدة حول ما يُعرف بعلم لغة الجسد (Body Language)،

الذي يتناول بالتحليل العلمي والتأثيري قدرة الحركات والإيحاءات التي يقوم بها المرء والتعابير على وجهه وجسده في تملك اهتمام الآخرين. وقطعاً لا يمكن بأي حال أن لا يلفتك إيماء أحدهم أو طريقة حديثه إليك المصحوبة بحركات جسده التي إما أن تجذب انتباهك كاملاً إليه أو تنفره منه. إذ يرى العالم الأمريكي ألبرت ميهرابين -بحسب دراسة علمية أجراها- أن 7% فقط من الاتصال يكون بالكلمات و38% بنبرة الصوت و55% بلغة الجسد، بينما خلصت أبحاث أجراها الباحث ماركوس كوبنشتاينر من جامعة فيينا إلى أن إشارات اليد وتلويحاتها تكشف عناصر مهمة في شخصيتك كأن تكون انبساطياً أو مُهيمناً، حتى مع وضع مختلف العوامل الأخرى المتعلقة بذلك الأمر في الحسبان. بل إن هذه الإيماءات قادرة على أن تغير تصور الآخرين عن طول قامتك، لتجعلك تبدو أطول أو أقصر مما أنت عليه، بعدة سنتيمترات أعلى أو أقل.

 

وبحسب كتاب كيف تقرأ لغة الجسد للكاتب آلان بيز، ووفقاً لما نشره موقع kayf، نستعرض في هذا التقرير أبرز الحركات والإيماءات التي تفسر طبيعة حركات الآخرين وكيف تعبر عنهم

حك الأذن والأنف والذقن

إن كنت تشرح فكرة معينة، ولاحظت أن الشخص الذي تحاوره يحك أنفه، أذنه، أو ذقنه مع تحريك رأسه نحو الأسفل والأعلى موحيا بأنه فهم ما تقصده، فاعلم بأنه لم يفهم شيئا مما قلته.

– تغطية الجسم عند الجلوس

بعض الأشخاص يميلون إلى وضع حقائبهم أو قبعاتهم لتغطية أعضائهم عند الجلوس، وهذا يوحي بعدم ثقة الشخص بنفسه، أو عدم رضاه عن جسمه.

– لغة اليدين أثناء الحوار

وضع الشخص يديه على رقبته أثناء الحوار دليل على الاقتناع بكلامك، تقاطع الذراعين يعني ثقته بنفسه وموقفه، من يضع يديه في جيبيه مع طأطأة الرأس غير مبالٍ بما سيحدث أو نادم.

– التقارب والتباعد

إن كنت تقترب من شخص أثناء الحديث بينما يبتعد هو، فهذا يعني محاولته الحفاظ على علاقة رسمية بينكما، وعدم رغبته في التلقائية بينكما مهما حاولت.

– حركة الذراعين

ضم الذراعين وضع دفاعي أو سلبي من كلامك، وإشارة على القلق والخوف، ووضع اليدين على الخصر إشارة ثقة ومحاولة سيطرة.

– الابتسامة

الابتسامة تقلل مستويات القلق والضغط النفسي وتجعلك أكثر صحة، والابتسام الزائد قد يعرضك للمشكلات كونه يرتبط بطبيعة الآخر ومدى فهمه لمقاصدك.

– العيون

من أهم إيحاءات العينين إذا اتسعت تدل على سعادة الشخص بما سمعه والعكس صحيح، وإذا اتجه بصر المرء يميناً يوحي بصدقه، أما إذا اتجه بصره إلى اليسار محدقا بالأرض فاعلم أنه يحاور نفسه.

– فرك الأصابع

شبك الأصابع تعني توتر وعدم ارتياح لأي سبب من الأسباب، والقيام بهذه الحركة التي تسمى بالملامسة الذاتية للحصول على بعض الراحة، وهي دليل ارتباكك، ويجب تجنبها في المواقف التي تتطلب الثقة.

– انحناء الرأس

في لغة الجسد، يعد انحناء الرأس قليلا علامة من العلامات المهمة في العلاقات الحميمة بين الأفراد، فهو يدل على الخجل والاحترام، أما إن كان مصحوبا بابتسامة أو ضحكة فهو يدل على الراحة والمزاح.

– المشي

المشي بخطى طويلة مع تحريك الكتفين ورفع الرأس علامات تدل على القوة والثقة والعظمة والجاذبية في شخصيتك.

– التراجع إلى الخلف بسرعة

إذا تراجع شخص إلى الوراء قليلا بعد إخبارك بحقيقة ما، فاعلم أنه كذب عليك، ويحاول من خلال تراجعه للوراء الهروب من كذبته.

– فرك العين

إذا كنت تحاور شخصا ورأيته يفرك إحدى عينيه متجها بنظره بعيدا عنك، فاعلم أنه ليس على اتفاق معك، وينتظر اللحظة التي تنهي فيها كلامك بفارغ الصبر.

المصدر عكاظ

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى