نلهم بقمتنا
منتدى (النساء والاستثمار المستدام) : الاستثمار في المرأة أساس التنمية المستدامة – منصة الحدث الإلكترونية
الدوليةشريط الاخبار

منتدى (النساء والاستثمار المستدام) : الاستثمار في المرأة أساس التنمية المستدامة

القاهرة : محمد عمر

انعقد  الأربعاء “منتدى النساء والاستثمار”، وهو دورة افتراضية لمنتدى المستثمر العربي العالمي نظمها بالتعاون مع منظمة المرأة العربية.

جمع المنتدى نخبة متميزة من الباحثين والباحثات والخبراء والخبيرات المهتمين بقضايا النساء فضلا عن عدد كبير من المسؤولين رفيعي المستوى من السفراء والوزراء العرب، وناقشوا مجموعة كبيرة من القضايا المهمة التي تخص واقع المرأة العربية من مختلف الجوانب، بما يشمل الصحة والتعليم والفن والثقافة والإعلام والمشاركة السياسية والاقتصادية.

انعقد المنتدى عبر تطبيق زووم وبدأ في تمام الساعة الثانية ظهرا بتوقيت القاهرة وبيروت والرابعة عصرا بتوقيت دبي.

استهل المنتدى بكلمة افتتاحية للأستاذ نظيم محمد الصباح، الأمين العام لمنتدى المستثمر العربي العالمي الذي رحب بالحضور وخص بالذكر عالم الفضاء المصري الأستاذ الدكتور فاروق الباز رئيس مجلس أمناء جائزة المستثمر العربي، فضلاً عن عدد كبير من الرموز في مجال السياسة والاقتصاد والعلوم والثقافة من مختلف الدول العربية.

ووجه سيادته تحية خاصة إلى النساء العربيات اللائي أثبتن قدرتهن على الوقوف جنبا إلى جنب مع الرجال في مواجهة الأزمات والكوارث وإلى النساء العاملات المثابرات من أجل التنمية والاستدامة.

وفي كلمته أكد الدكتور فاروق الباز على أن المرأة العربية لها دور متميز، كان كبيراً في الماضي ولابد أن يكون كبيرًا في المستقبل، وأضاف أن المرأة العربية قادرة على العطاء في سائر المجالات ولابد أن تحوز النساء على نصيب النصف من كل الفرص المجتمعية لكي تتمكن من تقديم إسهامها الإنمائي المتميز والمطلوب.

ولفت أن المرأة أثبتت كفاءة تاريخيا وفي الوقت الحاضر، فقديما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يعمل لدى السيدة خديجة التي كانت رئيسته في العمل، واليوم تثبت النساء كفاءة في سائر المواقع كسفيرة ووزيرة وناشطة في التجارة والاستثمار والعلم والمعرفة وكل المجالات ، وكذلك أثبتت المرأة العربية نجاحا دوليا ولها دور متميز داخل منظومة الأمم المتحدة .

وفي كلمتها وجهت الأستاذة الدكتورة فاديا كيوان، المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية ونائبة رئيس مجلس أمناء منتدى المستثمر العربي جزيل التحية للمنتدى وللدكتور أسامة الباز ولجميع المشاركين، وأوضحت أن هذا هو العام الثاني للتعاون فيما بين منظمة المرأة العربية ومنتدى المستثمر العربي العالمي وحيت مبادرة المنتدى التي بدأت في العام الماضي نحو إدماج المرأة في جميع الموضوعات محل اهتمام المنتدى. وأكدت أهمية المنتدى الراهن الذي يجمع باقة متميزة من النساء الخبيرات يتناقشن حول موضوعات حساسة ترتبط بالاستثمار المستدام ويوجهن رسائل مهمة لسائر النساء .

أما الدكتورة سحر طلعت، المنسق العام لمنتدى النساء والاستثمار المستدام فقد أوضحت أن المنتدى يتضمن خمس محاور تتناول مجموعة من القضايا التي لابد أن يتوجه إليها الاستثمار لضمان إدماج المرأة ومشاركتها الكاملة، وهي التعليم والتكنولوجيا والبحث العلمي، وريادة النساء في القطاع الصحي، والنساء في الفن والثقافة ومجتمع المعرفة، والنساء والاقتصاد وريادة الأعمال، والنساء والمشاركة السياسية.

وقد توزعت فعاليات المنتدى على خمس جلسات عمل شهدت كل منها عروض ثرية من مجموعة من الخبراء والخبيرات في القضايا محل الاهتمام. وانتهى المنتدى إلى مجموعة من التوصيات شملت:

1-الاهتمام بالتدريب والتوعية وبناء قدرات النساء في المجالات كافة، بما يشمل التوعية القانونية والحقوقية، وتنمية المهارات الاقتصادية والسياسية واستخدام التكنولوجيا.

2- توسيع مجال الفرص الممنوحة للمرأة في جميع المجالات لاسيما في قطاعات التعليم والتكنولوجيا والبحث العلمي.

3- دعم وحماية (الأمومة)، وعدم اعتبار الأمومة (عقوبة) تعوق المرأة من المشاركة العامة ، وإقرار آليات من شأنها تخفيف معاناة وأعباء النساء العاملات/الأمهات عبر زيادة إنشاء دور الحضانة ورياض الأطفال وتقليل ساعات العمل للمرأة التي لديها أبناء وإقرار نظام ساعات العمل المرنة.

4-تطوير آليات دعم المرأة رائدة الأعمال مثل حاضنات الأعمال والتمويل الميسر وبرامج التدريب. وإنشاء دليل سنوي لرائدات الأعمال العربيات.

5- مواجهة التحديات التي تفرضها الثقافة والتقاليد الجامدة على حركة المرأة ومشاركتها في المجال العام. وتعزيز دور الفن والإعلام في توعية المرأة والإعلام بقضاياها ومشكلاتها وطرح حلول عملية لها.

6- دعم حضور المرأة في الفضاء الالكتروني وحماية هذا الحضور من سائر صور التنمر والتحرش المختلفة.

7- تعزيز المشاركة السياسية للمرأة بوصفها ضرورة للحفاظ على سلامة واستقرار النظم السياسية بشكل عام والمساواة بين الرجل والمرأة في مواقع القيادة على اختلافها.

8-تقديم رؤية عربية مشتركة حول مشروع اتفاقية (الحق في التنمية)، وتشجيع وضع استراتيجيات وطنية لتعزيز الحق في التنمية وتعزيز دور المرأة في هذا المجال.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى