أخبار منوعة

«فاراديرو» أجمل شواطئ كوبا ملاذاً للسياح في زمن «كورونا».

رغبة منه في أن يكون وجهة آمنة في زمن «كورونا»، يستقبل شاطئ «فاراديرو» الشهير في كوبا الأحد أول السياح الأجانب منذ 7 أشهر. وقالت المسؤولة عن السياحة في ماتانزاس، إيفيس فرنانديز، لوكالة الصحافة الفرنسية إن فاراديرو الواقعة ضمن مقاطعة فاراديرو على مسافة 140 كيلومتراً شرق هافانا،

«وجهة تملك كل المقومات اللازمة لتكون ملاذاً لقضاء العطلات». من بين 52 فندقاً، تعمل 4 فقط حتى الآن، ينزل فيها سياح كوبيّون. لكن شواطئ فاراديرو الممتدة 21 كيلومتراً ولا تزال مهجورة، هي التي تجعلها رمالها البيضاء ومياهها الشفافة من بين أجمل 10 شواطئ في العالم على موقع «تريب أدفايزر».

في بداية ذروة موسم سياحي غير مؤكدة بين نوفمبر (تشرين الثاني) وأبريل (نيسان) كانت لدى فاراديرو أهداف متواضعة؛ وهي استقبال «نحو 2000» سائح أجنبي بحلول نهاية ديسمبر (كانون الأول)، وفق فرنانديز. وتعترف قائلة: «لقد جهزنا غرفاً في عشرات الفنادق» وهو رقم «منخفض جداً». وستكون طائرة سياحية بريطانية الأولى التي تهبط يوم الأحد، بعد 7 أشهر من إغلاق كوبا حدودها. وجه فيروس «كورونا»، الذي أضيف إلى عقوبات أميركية مشددة، ضربة قاسية إلى الجزيرة التي تعدّ السياحة فيها أحد المحركات الاقتصادية الرئيسية، وقد بلغت إيراداتها 2.645 مليار دولار في عام 2019، وهي تعاني من تراجع.

بين يناير (كانون الثاني) ومارس (آذار) 2020، حين كانت الحدود ما زالت مفتوحة، استقبلت كوبا 189 ألفاً و466 سائحاً فقط، أي نحو ثلث (36.3 في المائة) الوافدين في الربع الأول من عام 2019. يبدو أن هذه الجزيرة التي يبلغ عدد سكانها 11.2 مليون نسمة قد سيطرت على انتشار الوباء مع تسجيلها 6534 إصابة؛ من بينها 128 وفاة، وهو عدد أقل بكثير من جيرانها في منطقة البحر الكاريبي وأميركا اللاتينية.

وقالت الكوبية ديزي غويرا (49 عاماً) في فندق «سول بالميراس» التابع لسلسلة الفنادق الإسبانية «ميليا»: «بمجرد دخولنا الفندق، قاموا بقياس درجة حرارتنا، وسكبوا سائلاً مطهراً على أيدينا. يمكنكم أن تروا كيف ينظفون الطاولات وكل شيء بالكلور، للحماية بشكل أفضل» من الفيروس.

في الفندق نفسه، يمضي أورلاندو كورو (33 عاماً) إجازة مع زوجته، وقال: «الطاولات بعيدة بعضها عن بعض؛ عمليات التنظيف جيدة… حتى الآن كل شيء رائع» رغم أن وضع الكمامة في الأماكن العامة «مزعج قليلاً». في الموقع، يوجد بشكل دائم فريق طبي يتألف من طبيب وممرض وعالم أوبئة.

المصدر aawsat

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى