حواء

ترك حبوب منع الحمل قبل انتهاء الشريط.

حبوب منع الحمل من أكثر وسائل منع الحمل شيوعًا، وقد تقرر بعض النساء أنه حان الوقت للتوقف عن تناول تلك الحبوب لسبب أو لآخر، وفي المقال التالي نخبرك المعاد المناسب لترك حبوب منع الحمل، وماذا يحدث عند ترك حبوب منع الحمل قبل انتهاء الشريط

ما هي حبوب منع الحمل وكيف تعمل؟

حبوب منع الحمل birth control pills هي أدوية تمنع الحمل تؤخذ عن طريق الفم، وهي عبارة عن مستحضرات هرمونية قد تحتوي على مزيج من هرموني الاستروجين والبروجستين أو هرمون البروجستين وحده.

يمنع هرموني الإستروجين والبروجستين الحمل عن طريق تثبيط إفراز الهرمون المنشط للجسم الأصفر (LH)، والهرمون المنبه للجريب (FSH) من الغدة النخامية في الدماغ، حيث يلعب كل من LH و FSH أدوارًا رئيسية في نمو البويضة وتحضير بطانة الرحم لزرع الجنين، كما أن البروجستين يجعل مخاط الرحم الذي يحيط بالبويضة أكثر صعوبة في اختراق الحيوانات المنوية وبالتالي حدوث الإخصاب، وفي بعض النساء؛ يمنع البروجستين الإباضة.

ما هي الجرعة الصحيحة لحبوب منع الحمل؟

تأتي حبوب منع الحمل في شكلين: حبوب تؤخذ لمدة 21 يومًا أو تؤخذ لمدة 28 يومًا، بالنسبة للحبوب التي تؤخذ لمدة 21 يومًا، يتم أخذ حبة يوميًا لمدة 21 يومًا، ويتبع ذلك فترة سبعة أيام لا يتم خلالها تناول حبوب منع الحمل، ثم تتكرر الدورة.

بالنسبة للحبوب التي تؤخذ لمدة 28 يومًا، يتم أخذ الحبوب التي تحتوي على المادة الفعّالة لمدة 21 يومًا متتالية، تليها فترة سبعة أيام يتم خلالها تناول أقراص الدواء الوهمي placebo (التي لا تحتوي على مادة فعّالة).

ملحوظة؛ إذا نسيت النساء تناول الأقراص، فقد يحدث الحمل، وإذا تم نسيان قرص واحد، فيجب أن يؤخذ بمجرد إدراك أنه نُسي، و في حالة نسيان أكثر من قرص واحد، يجب استشارة الطبيب أو الصيدلي.

ماذا يحدث عند ترك حبوب منع الحمل قبل انتهاء الشريط ؟

إذا قررتي ترك حبوب منع الحمل قبل انتهاء الشريط لأنكترغبين بالحمل، أو لأي سبب آخر مثل تجنب الآثار الجانبية، وينصح معظم الأطباء بعدم التوقف عن تناول حبوب منع الحمل قبل انتهاء الشريط بالكامل، بل يوصون بإنهاء الشريط كاملاً قبل ترك هذه الوسيلة، فهذا يساعد الجسم على العودة إلى دورته العادية بسهولة أكبر.

ويجب أن تعرفي تأثيرات ترك حبوب منع الحمل قبل انتهاء الشريط والتي تشمل:

إذا تركتي حبوب منع الحمل قبل انتهاء الشريط، فقد يستغرق جسمك وقتًا أطول للوصول إلى الدورة الشهرية الطبيعية.

أيضًا؛ إذا تركتي حبوب منع الحمل قبل انتهاء الشريط، فقد تعاني من تقلصات وتنقيط spotting بعد يومين من ترك الحبوب.

ستزول هرمونات منع الحمل من جسمك في غضون يومين، وبمجرد زوالهم؛ ستحاول دورتك الشهرية الطبيعية أن تبدأ مرة أخرى.

ملحوظة؛

معظم الأعراض التي تبدأ بعد وقف تناول حبوب منع الحمل مؤقتة فقط، وبعد بضع دورات شهرية يستعيد جسمك طبيعته وستعود دورتك الشهرية إلى طبيعتها.

إذا لم تكن دورتك الشهرية منتظمة قبل بدء تناول حبوب منع الحمل، فقد لا تزال غير منتظمة بعد ترك الحبوب، ويجب عليك التحدث مع طبيبك إذا لم يكن لديك نزيف الدورة الشهرية في غضون أربعة إلى ستة أشهر بعد إيقاف حبوب منع الحمل.

أعراض أخرى تحدث بعد ترك حبوب منع الحمل

في الأسابيع والأشهر القليلة الأولى بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، قد تواجهي أيضًا الأعراض التالية:

التقلصات؛ غالبًا ما تقلل حبوب منع الحمل من التقلصات، ولكن بمجرد خروج هذه الهرمونات من جسمك، قد تواجهين تقلصات في وقت نزيف الدورة الشهرية أو حتى في غير هذا الوقت.

زيادة الوزن؛ تعاني بعض النساء من زيادة طفيفة في الوزن في الأسابيع التي تلي نهاية آخر شريط من حبوب منع الحمل، وغالبًا ما يكون هذا نتيجة زيادة الشهية، وغالبًا ما تساعد ممارسة الرياضة وتناول نظام غذائي متوازن على منع زيادة الوزن.

التقلبات المزاجية.

المصدر dailymedical

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى