نلهم بقمتنا
نزاهة": ضبط مواطن استغل ثغرة في النظام الإلكتروني لـ"هدف" وصرف 39.8 مليون ريال بطريقة غير نظامية. – منصة الحدث الإلكترونية عرض الموقع بالنسخة الكاملة
المحلية

نزاهة”: ضبط مواطن استغل ثغرة في النظام الإلكتروني لـ”هدف” وصرف 39.8 مليون ريال بطريقة غير نظامية.

كشفت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد “نزاهة” عن استغلال مواطن ثغرة في النظام الإلكتروني لصندوق التنمية البشرية “هدف” وصرفه أكثر من 39 مليون ريال بطريقة غير نظامية.

وأوضح مصدر مسؤول في نزاهة أن الهيئة تلقت بلاغاً من صندوق تنمية الموارد البشرية يتضمَّن صرف مبالغ مالية بطريقة غير نظامية من أحد برامج دعم المنشآت التجارية في الصندوق من خلال إعادة استخدام أوامر صرف جرى صرفها خلال فترة سابقة وتحويل مبالغها لحسابات بنكية عائدة لكيانات تجارية مملوكة لأحد المواطنين.

وأوضح أنه وعلى الفور باشرت الهيئة إجراءات الضبط والاستدلال من خلال التحريات الميدانية والرجوع للحسابات البنكية لتلك الكيانات وبعد دراستها ثبت عدم استحقاقها الدعم الممنوح، وأنَّ إجمالي المبالغ المتحصل عليها بلغ 39.8 مليون، وتبين بعد التحقيقات استغلال أحد المواطنين ثغرة في النظام الإلكتروني المستخدم واختراق الموقع الرسمي لـ (هدف) وتفعيل مستخدم جديد بصلاحيات مكنته من الرجوع لأوامر صرف قديمة سبق صرفها وقام بإعادة صرفها بعد تعديل أرقام الحسابات البنكية ووضع أرقام الحسابات البنكية العائدة للمنشآت التجارية المملوكة له.

وأشارت إلى أن المبلغ المذكور تم تحويله ما بين 2018-2020 كما ظهر من خلال التحقيقات وجود ثغرة في النظام المستخدم من قبل إحدى الجهات الحكومية اعترف بها المتهم، ويمكن من خلالها صرف مبالغ مالية، مبينة أن إجراءات التحقيق تتطلب عدم الكشف عن تلك الجهة.

وأكدت أنها مستمرة في رصد وضبط كل من يتعدى على المال العام أو يستغل الوظيفة لتحقيق مصلحته الشخصية أو للإضرار بالمصلحة العامة، وأنها ماضية في تطبيق ما يقضي النظام به بحق المتجاوزين دون تهاون.

المصدر أخبار 24

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى