الصحة

أسباب سيلان اللعاب اثناء النوم وعلاجه.

يعاني الكثير من الأشخاص بعد القيام من النوم من وجود الوسادة مبللة تحت رأسه، أو بأن يجد فمه مفتوحاً ومبللاً الجلد حوله، ويشعر بالحرج الشديد أمام نفسه أو من ينام معه لأنه شخص بالغ فكيف يحدث له هذا؟ لذا من المهم لك التعرف على أسباب سيلان اللعاب اثناء النوم وطرق علاجه ونصائح للوقاية منه.

ما هو سيلان اللعاب اثناء النوم ؟

سيلان اللعاب بانتظام في وقت الليل، هو خلل يحدث لبعض الأشخاص في النوم، وغالباً ما يصيب الأطفال في مرحلة التسنين، ويحدث مع البالغين، وهو فرط وزيادة في إنتاج الغدد اللعابية عند التنفس من الفم وعدم القدرة على بلع اللعاب الذي تنتجه الغدد، ويعاني الكثير من الأشخاص عند القيام من النوم بوجود الوسادة مبللة.

أسباب سيلان اللعاب اثناء النوم

توقف التنفس في أثناء النوم هو السبب الرئيسي لسيلان اللعاب وهناك عدة عوامل أخرى قد تكون التالية:

النوم على الجانب

قد يساعد النوم على الجانب على ارتخاء عضلات فمك، مما يجعل فمك لا يتحكم في القدرة على بلع اللعاب والإطباق على الفكين، ولكن على الرغم من أضرار النوم على الجانب باستمرار إلا أنه لا يوجد سبب طبي يؤكد هذا.

التهاب الجيوب الأنفية من اسباب سيلان اللعاب اثناء النوم

التهاب الجيوب الأنفية يؤدي إلى التنفس من خلال الفم وليس الأنف، وقد يصاحبها صعوبة في البلع، ويشعر الشخص بأنه لا يستطيع التنفس؛ ويزداد الوضع سوءً مع الإصابة بـ نزلات البرد والأنفلونزا، مما يجعل اللعاب ينزل من الفم.

مشاكل المعدة والمرئ

تسبب الإصابة بـ حموضة المعدة زيادة إنتاج الغدد اللعابية، مما يزيد من سيلان اللعاب اثناء النوم، كما يمكن أن تسبب الإصابة بـ ارتجاع المريء، يسبب عدم التحكم في سيلان اللعاب؛ بسبب أن المريء لا يتحكم في السوائل الموجودة في المعدة.

 

الحساسية

يزيد إنتاج اللعاب عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية المواد العطرية أو حساسية تناول مأكولات معينة، لأن هذا يزيد من إفراز اللعاب.

التهاب اللوزتين

تقع اللوزتان في منطقة خلف الحلق، ويؤدي التهاب اللوز إلى عدم التحكم في سيلان اللعاب لأن التهاب اللوزتين يؤثر على التهاب الحلق، مما يصعب عليك التنفس.

آثار جانبية للأدوية

هناك بعض الأدوية تزيد من سيلان اللعاب، مثل أدوية الاكتئاب ، وأدوية المورفين التي تعمل كمسكن للألم، وقطرات بيلوكاربين والتي تستخدم لتضييق حدقة العين.

الأمراض العصبية

أحد أسباب سيلان اللعاب اثناء النوم هو صعوبة التحكم في إشارات الدماغ ، مثل العصب السابع وشلل الوجه ومرض باركنسون ومرض ألزهايمر والسكتات الدماغية، والتصلب العضلي، والتصلب العضلي المتعدد، وبعض الأمراض السلوكية مثل التوحد.

الحمل

من الممكن أن تحدث الإصابة بسيلان اللعاب اثناء النوم في فترات الحمل، لأن الحامل قد تتناول أدوية تخفف نسبة الحموضة، أو تتناول أطعمة ذات حموضة عالية.

اسباب اللعاب اثناء النوم التي لها علاقة بالفم

عيب خلقي في الفم

من الممكن أن تعاني من تشوه في الفكين أو الأسنان نتيجة لعيب خلقي، وتجد صعوبة في إغلاق فمك، مما يجعل اللعاب يسيل إلى فمك أثناء النوم، ولا تستطيع إغلاق الفم.

التهاب اللثة

صحة الأسنان مهمة وهذا لأن اللثة الملتهبة تسبب مشاكل عند التنفس، وزيادة إنتاج اللعاب مما يؤدي إلى سيلان اللعاب اثناء النوم.

آلام الأسنان

تسبب آلام الأسنان ارتخاء في الفم عند النوم؛ مما يصعب غلق الفكين، ويسبب سيلان اللعاب.

 

علاج سيلان اللعاب اثناء النوم

قد يرجع سبب سيلان اللعاب عند النوم إلى عدة أسباب مرضية، وقد تكون مرتبطة بالعادات غير الصحية والتي يمكن تغييرها بكل سهولة، وهي:

 

يمكنك تجربة النوم على الظهر

حاول أن تتنفس من أنفك، وإذا كنت تعاني من أحد الأسباب المرضية مثل التهاب الجيوب الأنفية، حاول علاجها من خلال زيارة الطبيب.

تساعدك ممارسة تمارين التنفس على تحسين التنفس من الأنف.

تناول المشروبات الدافئة التي تساعدك على الراحة، والتخلص من التوتر مثل البابونج والشاي الأخضر قبل النوم.

غسل الأسنان بانتظام حتى لا تترسب البكتيريا وتؤدي إلى زيادة إفراز اللعاب ورائحة الفم الكريهة.

المصدر dailymedical

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى