نلهم بقمتنا
إنقاذ سلحفاة «ألبينو» الصفراء النادرة غرب الهند. – منصة الحدث الإلكترونية عرض الموقع بالنسخة الكاملة عرض الموقع بالنسخة الكاملة
أخبار منوعة

إنقاذ سلحفاة «ألبينو» الصفراء النادرة غرب الهند.

شوهدت سلحفاة غريبة الشكل تتميز بلون أصفر براق داخل بركة بإحدى قرى غرب البنغال في الهند. ويعاني هذا الحيوان النادر من نوع من «الألبينية» (المهاق) والذي يؤثر على لون الجلد، وجرت مقارنة شكل هذه السلحفاة عبر شبكة الإنترنت بقطعة جبن ذائبة فوق قطعة من البرغر. وتنتمي السلحفاة إلى نوع نادر من السلاحف يطلق عليه «السلحفاة الهندية».

ونشر عالم الأحياء سنيها دهاروادكا صوراً للسلحفاة عبر «تويتر» وطرح تفسيرين محتملين للونها الغريب. وأشار إلى أن هذا النمط «الألبيني» بلونه الأصفر المميز، ربما يعود إما إلى تحور جيني أو عيب خلقي بسبب غياب صبغة التيروزين، حسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

جدير بالذكر أن السلحفاة الهندية، والتي عادة ما تتميز باللون الأخضر، تعيش في جنوب آسيا ويتراوح طولها بين 9 و14 بوصة. في أغسطس (آب)، عثر على حيوان مشابه من نفس النوع في نيبال. في ذلك الوقت، عقدت مقارنة بين هذا الحيوان والتجسيد الميثولوجي للإله الهندوسي فيشنو.

ويمثل هذا الحدثان المرتين الخامسة والسادسة فقط لمشاهدة حالة «ألبينو» لحيوان من هذا النوع.

من جهته، قال كمال ديفكوتا، الخبير بمجال الزواحف وتولى توثيق الحدث، إن السلحفاة تتميز بأهمية روحانية عميقة. وأضاف: «ليس فقط السلاحف ذهبية اللون، وإنما تتميز السلاحف بوجه عام بقيمة دينية وثقافية كبيرة داخل نيبال».

وأوضح أنه: «من المعتقد أن الإله فيشنو اتخذ شكل سلحفاة لإنقاذ الكون من الدمار. وفي الأساطير الهندوسية، ترمز الصدفة العلوية للسلحفاة إلى السماء بينما ترمز الصدفة السفلى إلى الأرض». اليوم، تنتشر عبادة صورة السلحفاة الرمزية لفيشنو، وتعرف باسم كورما، في عدد من المعابد داخل الهند. ويعود اللون اللافت للسلحفاة الذهبية إلى اللوسيزم اللوني ـ حالة تتسم بفقدان صبغة اللون. وعادة ما ينشأ عن اللوسيزم عن لون أبيض أو شاحب أو مرقع للجلد، لكنه في هذه الحالة أدى ظهور لون أصفر.

المصدر الشرق الأوسط

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى