نلهم بقمتنا
10 معلومات شيّقة عن الفضاء. – منصة الحدث الإلكترونية
التقنيه والتكنولوجيا

10 معلومات شيّقة عن الفضاء.

10 معلومات شيّقة عن الفضاء.

الفضاء مذهل؛ فإن اتساعه الهائل، إلى جانب تريليونات وتريليونات الأشياء في عدة مليارات من المجرات في الكون، يكاد يكون غير مفهوم للعقل البشري. لذلك سنذكر أكثر الحقائق المذهلة والتي لا تُصدّق عن الفضاء؛ وفقاً للدكتور محمد محمود خبير هندسة الفضاء.

حقائق مذهلة عن الفضاء

اكتشف علماء الفلك سحابة ضخمة من بخار الماء تحتوي على 140 تريليون ضعف كتلة الماء في محيطات الأرض، في مكان ما على بعد حوالي 10 مليارات سنة ضوئية؛ مما يجعلها أكبر اكتشاف للمياه على الإطلاق.

إذا تلامست قطعتان من نفس النوع من المعدن في الفضاء؛ فسوف تترابطان بشكل دائم.

تُعرف هذه الحقيقة المذهلة أيضاً باسم اللحام البارد، وتحدث لأن ذرات قطعتين من المعدن ليس لديها طريقة لمعرفة أنها منفصلة، هذا لا يحدث على الأرض بسبب الهواء والماء الموجودين بين القطع.

قد تكون هناك حياة على المريخ

  1. من بين جميع الكواكب في نظامنا الشمسي «باستثناء الأرض»، يُرجح أن يكون المريخ مضيافاً للحياة، في عام 1986، وجدت وكالة ناسا ما اعتقدت أنه قد يكون حفريات لكائنات حية مجهرية في صخرة تم استردادها من المريخ.

لا أحد يعرف عدد النجوم في الفضاء

الحجم الهائل للفضاء يجعل من المستحيل التنبؤ بدقة عدد النجوم التي لدينا، في الوقت الحالي، يستخدم العلماء وعلماء الفلك عدد النجوم فقط داخل مجرتنا، درب التبانة، عدد يتراوح بين 200-400 مليار نجم، ويقدر أن هناك بلايين من المجرات؛ لذا فإن النجوم في الفضاء لا تُحصى على الإطلاق.

لن يدور مذنب Halleys بعد الأرض مرة أخرى حتى عام 2061

اكتشف المذنب الشهير، إدموند هالي عام 1705، وقد شوهد آخر مرة في عام 1986 ولا يُرى إلا مرة واحدة كل 75 إلى 76 عاماً.

تبلغ تكلفة بدلة الفضاء الكاملة لوكالة ناسا 12 مليون دولار

في حين أن البدلة بأكملها تكلف 12 مليون دولار، 70٪ من هذه التكلفة لحقيبة الظهر ووحدة التحكم.

يمكن للنجوم النيوترونية أن تدور 600 مرة في الثانية

النجوم النيوترونية هي أكثر النجوم كثافة وأصغر في الكون المعروف، وعلى الرغم من أن نصف قطرها لا يزيد عن 10 كيلومترات «6 أميال»، إلا أنها قد تكون كتلتها أكبر بعدة مرات من كتلة الشمس، يمكنها الدوران بسرعة تصل إلى 60 مرة في الثانية، ومن المعروف أنها تدور بسرعة 600-712 مرة في الثانية.

قد يكون هناك كوكب مصنوع من الألماس

مع استمرار حقائق الفضاء، هذا مثير للإعجاب، تشير الأبحاث التي أجراها علماء جامعة ييل إلى أن كوكباً صخرياً يسمى 55 كانكري إي، نصف قطره ضعف قطر الأرض، وكتلة أكبر بثماني مرات، قد يحتوي على سطح مكون من الجرافيت والألماس، إنه على بعد 40 سنة ضوئية.

آثار أقدام رواد فضاء أبوللو ستكون موجودة لملايين السنين.

ستكون آثار الأقدام على القمر موجودة لمدة 100 مليون سنة

لا يوجد غلاف جوي للقمر؛ مما يعني أنه لا توجد رياح تؤدي إلى تآكل السطح، ولا توجد مياه لإزالة آثار الأقدام، هذا يعني أن آثار أقدام رواد فضاء أبوللو، إلى جانب مطبوعات المركبات الفضائية، والمطبوعات المتجولة والمواد المهملة، ستكون موجودة لملايين السنين.

يوم واحد على كوكب الزهرة أطول من عام واحد

كوكب الزهرة له دوران محوري بطيء يستغرق 243 يوماً من أيام الأرض لإكمال يومه، يبلغ مدار كوكب الزهرة حول الشمس 225 يوماً أرضياً؛ مما يجعل عاماً على كوكب الزهرة 18 يوماً أقل، من يوم على كوكب الزهرة

المصدر سيدتي

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى