أخبار منوعةشريط الاخبار

سبايس إكس… تنقل 4 رواد إلى محطة الفضاء الدولية

الحدث:

ينطلق 3 روّاد من وكالة ناسا ورائد من اليابان، السبت، إلى محطة الفضاء الدولية على متن صاروخ لـ”سبايس إكس”.

وتعد الرحلة أول مهمّة تشغيلية مدّتها 6 أشهر تكرّس استئناف الرحلات المأهولة إلى الفضاء من الولايات المتحدة في مايو/أيار الماضي بعد 6 أعوام من الانقطاع والاعتماد على روسيا.

واعتمدت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) رسمياً، الثلاثاء، مركبة “كرو دراجون” من تطوير “سبايس إكس” كوسيلة آمنة لنقل روّادها في رحلات منتظمة.

وكانت مجموعة “سبايس إكس” التي أسسها إلون ماسك قد أنجزت مهمّة تمهيدية من مايو/أيار إلى أغسطس/آب، نقلت خلالها رائدين إلى المحطة الفضائية ثم أعادتهما إلى الأرض من دون مشاكل تذكر.

وقال مدير ناسا، جيم برايدنستاين: “إنه لمن دواعي فخري أن أعلن استئناف الرحلات الفضائية المأهولة المنتظمة التي تقلع من الأراضي الأمريكية مع صاروخ ومركبة من صنع الولايات المتحدة”.

ومن المرتقب أن يقلع الصاروخ السبت عند الساعة 19,49 (0,49 بتوقيت جرينيتش) من مركز كينيدي الفضائي في فلوريدا.

ويتألّف الطاقم من الأمريكيين مايكل هوبكينز وفيكتور جلوفر وشانون ووكر والياباني سويشي نوجوشي، وتوقعات الأرصاد الجوية مؤاتية للرحلة.

ومن المفترض أن تلتحم المركبة بالمحطة بعد 8 ساعات ونصف الساعة، يوم الأحد عند الساعة 9,20 بتوقيت جرينيتش.

وتصبح كبسولات “دراجون” بفضل هذه الرحلة وسيلة النقل المفضّلة لوكالة ناسا بانتظار إنجاز كبسولات “ستارلاينر” من صنع “بوينج”، التي واجهت مشاكل كبيرة خلال التجارب والتي لا يتوقّع أن تكون جاهزة قبل العام المقبل.

ويتعزّز مع هذه المهمة دور “سبايس إكس” كأحد أهمّ مزوّدي الخدمات لوكالة الفضاء الأمريكية.

وتشغّل “سبايس إكس” منذ العام 2012 رحلات لتزويد المحطة الفضائية بالإمدادات مع نسخة من “دراجون” مخصصة لنقل المؤن والأجهزة.

وقال بنجي ريد، المسؤول عن الرحلات المأهولة في “سبايس إكس” خلال مؤتمر عبر الهاتف: “نعتزم إطلاق 7 مهام دراجون للرحلات المأهولة والشحن في الأشهر الخمسة عشر المقبلة”.

ومن المرتقب أن تنقل المهمة المأهولة التالية المبرمجة لأواخر مارس/آذار 2021 الرائد الفرنسي توما بيسكيه مع رائدين أمريكيين وآخر ياباني إلى محطة الفضاء الدولية.

المصدر: العين الاخبارية

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى