نلهم بقمتنا
إرشادات جديدة... ما أفضل الكمامات للحماية من «كورونا»؟ – منصة الحدث الإلكترونية
أخبار منوعة

إرشادات جديدة… ما أفضل الكمامات للحماية من «كورونا»؟

إرشادات جديدة… ما أفضل الكمامات للحماية من «كورونا»؟

أصبح من المؤكد أن ارتداء قناع الوجه لا يحمي الآخرين من القطرات المتناثرة فحسب، بل يحميك أيضاً، وفقاً لإرشادات جديدة صادرة عن المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (سي دي سي).

وقال جوزيف جاردنر ألين، الباحث في الصحة البيئية بجامعة هارفار: «تتراكم الأدلة على أن الأقنعة تعمل من حيث تقليل المخاطر على الجميع». ولكن ما نوع القناع الذي سيوفر لك وللآخرين أفضل حماية من أي فيروس كورونا ينتشر في الهواء، وفقاً لشبكة «سي إن إن»؟

قال ألين، الذي ركز حياته المهنية على «المباني المريضة»، وكيف تؤثر على أداء العامل وإنتاجيته: «يجب أن يكون لديك قناع ذو طبقتين على الأقل، ويفضل أن يكون قناعاً ثلاثي الطبقات». وتابع: «ابتعد عن العصبات إلا إذا كان هذا كل ما هو متاح… وجدت دراسة حديثة أن العصبات هي الأقل فعالية من حيث الحماية». وأوضح ألين: «يجب أن يغطي القناع الأنف، أسفل الذقن وأن يجلس براحة على الوجه… يجب أن تمر أنفاسك عبر الوسائط المخصصة ولا تهرب من الجانبين».

*أقنعة إن – 95؟

تنصح مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بالابتعاد عن أقنعة «إن – 95» في الاستخدام الشخصي. وفي حين تعتبر هذه الأقنعة هي الأكثر فعالية – ترشيح 95 في المائة من جميع الجزيئات – فهي من الإمدادات الحيوية ويجب الاستمرار في تخصيصها للعاملين في مجال الرعاية الصحية وغيرهم من المستجيبين الطبيين الأوائل.

بالإضافة إلى ذلك، يجب وضع أقنعة «إن – 95» بطريقة مناسبة لتلتصق بالملامح الفريدة لوجه كل طبيب أو ممرضة. لا يمكنك أنت وأحباؤك الوصول إلى هذا النوع من التجهيزات المتخصصة.

وقالت الدكتورة ماريبيث سيكستون، الأستاذة المساعدة في الطب في قسم الأمراض المعدية في جامعة إيموري في أتلانتا، لشبكة «سي إن إن» مؤخراً: «كن حذراً بشكل خاص من الأقنعة المشابهة من نوع (إن – 95) والتي يتم بيعها لدى كبار موزعي التجزئة». وقالت: «بعض أقنعة (إن – 95) التي يستخدمها المجتمع تحتوي على صمامات زفير… تبدو وكأنها مريحة عند ارتدائها، لكنك لا تحمي الأشخاص من حولك – إنها تضع تدفق الهواء في البيئة مباشرة».

*أقنعة القماش

يبدو أن أقنعة القماش التي تحتوي على عدد خيوط مرتفع تعد خياراً ممتازاً، وفقاً للإرشادات الجديدة الصادرة عن مراكز السيطرة على الأمراض.

أبحث عن نسيج من القطن الصافي، حسب الدراسات. واستخدم اختبار الضوء للتحقق من النسج: إذا كان بإمكانك بسهولة رؤية الخطوط العريضة للألياف الفردية عندما ترفع القناع على الضوء، فمن غير المحتمل أن تكون فعالة.

ومن المهم أن يحتوي القناع على أكبر عدد ممكن من الطبقات دون التضحية بقدرة التنفس. يبدو أن الأقنعة المكونة من طبقتين وثلاث طبقات تؤدي الغرض لمعظم الأشخاص.

ووفقاً لـ«سي دي سي»، «أظهرت طبقات القماش المتعددة التي تحتوي على عدد خيوط مرتفع أداءً فائقاً، مقارنة بطبقات القماش المفردة ذات عدد الخيوط الأقل».

بالإضافة إلى ذلك، وجدت الدراسات أن أقنعة القماش متعددة الطبقات يمكن أن تمنع ما بين 50 في المائة و80 في المائة من القطرات والجزيئات الدقيقة، و«تحد من الانتشار الأمامي لتلك التي لم يتم التقاطها».

*تعزيز الفعالية

تقول مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها أن مادة البولي بروبيلين، وهي واحدة من أكثر أنواع البلاستيك شيوعاً في العالم، قد «تعزز فعالية التصفية» لأنها تخلق شحنة احتكاك كهربائية.

وتحبس هذه الكهرباء كلاً من قطراتك وأي قطرات تتجه إليك من الآخرين. نظراً لأن القطن هو نسيج أكثر راحة على الجلد، غالباً ما تستخدم البولي بروبيلين كمرشحات يمكن وضعها داخل قناع من طبقتين أو ثلاث طبقات.

ومن الخيارات الأخرى، وفقاً لـ«سي دي سي» هي مادة الحرير، والتي «قد تساعد في صد القطرات الرطبة، وتقلل من ترطيب النسيج وبالتالي الحفاظ على التهوية والراحة».

وفحصت دراسة نُشرت في سبتمبر (أيلول) قدرة القطن والبوليستر والحرير على مقاومة الرطوبة عند استخدامها في الأقنعة أو كقناع.

وكتب المؤلفون: «وجدنا أن أغطية الوجه الحريرية تصد القطرات في اختبارات الرش وكذلك الأقنعة الجراحية التي تستخدم لمرة واحدة»، مضيفين أن أقنعة الحرير «يمكن أن تكون أكثر راحة من الأقمشة الأخرى التي تحبس الرطوبة، ويمكن إعادة استخدامها عن طريق التنظيف».

*آداب ارتداء الأقنعة

حتى أكثر الأقنعة الواقية ستكون غير فعالة إذا ارتديتها بشكل خاطئ. أن التغطية الكاملة للوجه ضرورية في جميع الأوقات، وهذا يعني ضرورة عدم ترك القناع ينزلق تحت أنفك.

وتعتبر الأنوف مهمة جداً، فعادة ما تكون قطرات الأنف أصغر من قطرات الفم، ولكن هذا يعني أيضاً أنها يمكن أن تبقى في الهواء لفترة أطول.

وإذا كنت تجد صعوبة في التنفس مع كمامتك الخاصة، فابحث عن قناع مناسب أكثر.

من المهم أيضاً ارتداء القناع في كل مكان تذهب إليه، حتى في السيارة إذا كنت مع أشخاص غرباء.

المصدر الشرق الأوسط

 

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى