نلهم بقمتنا
غدا .. مجلس الشورى يناقش مشروع نظام تحويل مؤسسة النقد الى بنك مركزي – منصة الحدث الإلكترونية
الاقتصادشريط الاخبار

غدا .. مجلس الشورى يناقش مشروع نظام تحويل مؤسسة النقد الى بنك مركزي

يبدأ مجلس الشورى (عبر الاتصال المرئي) صباح غدا الاثنين، أولى جلسات أعمال السنة الأولى للدورة الثامنة، بتكوين لجانه المتخصصة وأعضائها، وتسمية رئيس كل لجنة ونائبه.

ويناقش المجلس بعد ذلك عدداً من الموضوعات المدرجة على جدول أعماله باستعراض تقرير اللجنة المالية بشأن مشروع نظام البنك المركزي السعودي، بعد أن أتمت اللجنة دراسة المشروع وقدمت عليه عدداً من التوصيات. وتاتي هذه الخطوة لتحويل مؤسسة النقد العربي السعودي الى بنك مركزي على غرار ما هو معمول به في باقي الدول.

,يشار الى ان مؤسسة النقد العربي السعودي تأسست في عهد الملك عبدالعزيز بموجب مرسومين ملكيين صدرا بتاريخ 1371/7/25هـ الموافق 1952/4/20م وقضى بإنشاء مؤسسة النقد العربي السعودي وأن تكون مدينة جدة مقراً لها وتفتح لها فروعاً في المدن والأماكن التي تدعو إليها الحاجة.

والثاني قضي باعتماد وثيقة النظام الأساسي لمؤسسة النقد العربي السعودي الملحقة بالمرسوم والأمر بوضعها موضع التنفيذ. وعين في 1371/10/23هـ (1952/7/15م) راسم الخالدي نائباً للمحافظ. وفي 1371/11/14هـ (1952/8/5م) صدر المرسومان الملكيان رقم 30/4/1/1743 ورقم 30/4/1/1744 بتعيين السيد جورج بلوارز (George A. Blowers) (أمريكي الجنسية) أول محافظ لمؤسسة النقد، والثاني  بتشكيل أول مجلس إدارة للمؤسسة. وبدأت مؤسسة النقد العربي السعودي مزاولة عملها في مدينة جدة بتاريخ 1372/1/14هـ (الموافق 1952/10/4م)>

وأوكل إليها العديد من المهام بموجب عدة أنظمة وتعليمات ومن أهم هذه المهام، القيام بأعمال مصرف الحكومة، وسك وطبع العملة الوطنية (الريال السعودي) ودعم النقد السعودي وتوطيد وتثبيت قيمته الداخلية والخارجية، بالإضافة إلى تقوية غطاء النقد.

وإدارة احتياطيات المملكة من النقد الأجنبي، وإدارة السياسة النقدية للمحافظة على استقرار الأسعار وأسعار الصرف. 

وتشجيع نمو النظام المالي وضمان سلامته، ومراقبة المصارف التجارية والمشتغلين بأعمال مبادلة العملات.

ومراقبة شركات التأمين التعاوني وشركات المهن الحرة المتعلقة بالتأمين، ومراقبة شركات التمويل، ومراقبة شركات المعلومات الائتمانية.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى