الصحة

«الصحة العالمية» تطلق استراتيجية للقضاء على سرطان عنق الرحم.

«الصحة العالمية» تطلق استراتيجية للقضاء على سرطان عنق الرحم.

 

لإنقاذ حياة خمسة ملايين امرأة بحلول 2050، أطلقت منظمة الصحة العالمية أمس الثلاثاء استراتيجية هدفها القضاء على سرطان عنق الرحم بفضل تعميم الوصول إلى اللقاحات وفحوص الكشف والعلاج، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وكان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غبريسوس قد قال في بيان إن «القضاء على نوع من السرطان كان يبدو في الماضي حلما مستحيلا، لكننا نمتلك اليوم أدوات فعالة ومتدنية الكلفة تستند إلى معطيات مثبتة، لنجعل من هذا الحلم حقيقة».

وسرطان عنق الرحم مرض يمكن تفاديه، كما يمكن الشفاء منه في حال كشفه مبكرا ومعالجته بالطريقة المناسبة. غير أنه رابع أكثر نوع من السرطان شيوعا بين النساء في العالم. وحذرت منظمة الصحة بأنه في حال عدم اتخاذ تدابير جديدة، فإن عدد الحالات السنوية سيرتفع من 570 ألفا إلى 700 ألف بين 2018 و2030، فيما يرتفع عدد الوفيات السنوية بسببه من 311 ألفا إلى 400 ألف.

وقال غبريسوس «لا يمكننا القضاء على سرطان عنق الرحم بوصفه مشكلة تتعلق بالصحة العامة إلا إذا اقترنت قوة الأدوات التي في متناولنا، بتصميم ثابت على تعميم استخدامها على نطاق العالم».

وفي تطور هام، تعهدت الدول الـ194 الأعضاء في منظمة الصحة العالمية القضاء على سرطان عنق الرحم بتبنيها الأسبوع الماضي قرارا بهذا الشأن خلال الجمعية السنوية للمنظمة. وعلقت مساعدة المدير العام للمنظمة برينسيس نوتمبا سيميليلا خلال مؤتمر صحافي «إنها محطة هامة».

وأضافت «وافق العالم لأول مرة على القضاء على السرطان الوحيد الذي يمكن تداركه بفضل لقاح، والسرطان الوحيد الذي يمكن شفاؤه في حال رصده في الوقت المناسب». وقالت إن «العبء الهائل الناجم عن معدل الوفيات المرتبطة بسرطان عنق الرحم هو نتيجة عقود من الإهمال من جانب الأسرة الدولية للصحة».

وتم حتى الآن تعميم الأدوات الثلاث لمكافحة هذا النوع من السرطان، وهي اللقاح والكشف والعلاج، في معظم الدول الغنية. لكن الوضع مختلف تماما في باقي العالم، وخصوصا بسبب كلفة اللقاح المرتفعة.

وتهدف استراتيجية منظمة الصحة إلى تلقيح 90 في المائة من الفتيات ضد فيروس الورم الحليمي البشري الذي يتسبب بسرطان عنق الرحم في سن الخامسة عشرة.

كما تهدف إلى تأمين فحص كشف لـ70 في المائة من النساء في سن الـ35 والـ45، وضمان معالجة 90 في المائة من اللواتي تم تشخيص إصابتهن بسرطان عنق الرحم.

المصدر الشرق الأوسط

 

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى