الدوليةشريط الاخبار

رئيس الحكومة التونسية يدعو الدول الأفريقية لرفع حجم المبادلات التجارية بينها

دعا رئيس الحكومة التونسية هشام المشيشي الدول الأفريقية لبذل قصارى الجهد لرفع حجم المبادلات التجارية بينها إلى مستوى يليق بالعلاقات المتميزة التي تربط البلدان الأفريقية .
وأكد في افتتاح أعمال المنتدى الاقتصادي التونسي الأفريقي اليوم -عبر منصة إلكترونية- أنه على الرغم من التطور الملحوظ لتجارة السلع بين تونس وبقيّة الدول الأفريقية خلال السنوات الأخيرة فإن مستوى المبادلات لا يزال أقل بكثير من الفرص المتوفرة.
وأشار رئيس الحكومة التونسية إلى أن مفاوضات المنطقة القارية الأفريقية للتبادل الحر ستسمح بتحرير تجارة السلع والخدمات على مستوى القارة، وذلك انطلاقا من شهر يناير القادم، وستهتم لاحقا بوضع الإطار القانوني المتعلق بتنسيق سياسات المنافسة والاستثمار والملكية الفكرية والتجارة الإلكترونية.
ودعا الاقتصاديات الأفريقية إلى الإيمان أكثر بإمكانياتها وقدراتها الذاتية ورفع مستويات ثقتها في نجاح مشاريعها المشتركة، خاصّة مشروع المنطقة القارية الأفريقية للتبادل الحر.
وعدّ المشيشي أن الظرفيّة التي أنتجتها جائحة كورونا وتداعياتها الإقتصاديّة والاجتماعيّة طالت جميع الدّول وكل القطاعات، وأفرزت واقعا وجب التّأقلم معه لمدة غير معلومة.
وخلص إلى أن هذه الوضعيّة لا تخلو من الفرص يتعيّن تبيّنها والاستفادة منها قدر المستطاع من خلال تهيئة المناخ الملائم للاستثمار والمبادرة الفرديّة.
ويشارك في أعمال المنتدى نحو 25 دولة أفريقية إلى جانب ألف مؤسسة أفريقية، كما ستعقد خلالها عدة اجتماعات ثنائية.

المصدر:واس

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى