الدولية

رئيس “الهيكل المالي الدولي” : “G20” صادقت للمرة الأولى على إطار مشترك لمعالجة الديون.

رئيس “الهيكل المالي الدولي” : “G20” صادقت للمرة الأولى على إطار مشترك لمعالجة الديون

 

أكد بندر الحمالي رئيس فريق السياسات السعودي لمجموعة عمل الهيكل المالي الدولي أن مجموعة العشرين التزمت بحزمة مالية غير مسبوقة لإنعاش الاقتصاد العالمي تصل إلى 11 تريليون دولار.

وأضاف خلال مشاركته في مرتمر مصاحب لفعاليات قمة العشرين أن الدعم المالي اللي تقدمه المنظمات المالية الدولية لدعم اقتصادات الدول الناشئة كان طلب من مجموعة العشرين وأن الدعم الذي التزمت به المجموعة لسد الفجوة التمويلية في النظام الصحي العالمي قاربت الـ 21 مليار دولار.

وقال أن جائحة كورونا خلقت العديد من التحديات للعالم الدول واالتي استفادت من الإجراءات والمبادرات اللي قامت بها مجموعة العشرين تحت رئاسة المملكة واستطاعت من زيادة الإنفاق المخصص لمواجهة تحديات هذه الجائحة بناء على البيانات الواردة من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي. لكن بطبيعة الحال لا تزال تداعيات هذه الأزمة تشكل ضغط على الموارد المالية المتوفرة لدى الدول. فلذلك تم تمديد فترة المبادرة حتى نهاية يونيو 2021.

وبين أن مجموعة العشرين لم تتوقف عن هذا الحد حيث أعطت اهتماما بالغا للتحديات التمويلية اللي يمكن أن تستمر على المدى الطويل. وبهذا الخصوص تم تبني عدد من الإجراءات الهيكلية لتحقيق هدفين رئيسية الأول تيسير معالجة الديون أو إعادة جدولتها في الوقت المناسب وبشكل منظم للدول منخفضة الدخل من خلال تعزيز التنسيق بين الدائنين الرئيسين في العالم والثاني هو إيجاد حلول تمويلية متنوعة تقلل من الاعتماد على الديون بالعملة الأجنبية.

المصدر الاقتصادية

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى