الدولية

أحدثها قمة مجموعة العشرين.. قمم واجتماعات تاريخية استضافتها المملكة خلال العقود الماضية.

أحدثها قمة مجموعة العشرين.. قمم واجتماعات تاريخية استضافتها المملكة خلال العقود الماضية

 

تستضيف المملكة اليوم (السبت) قمة افتراضية لقادة مجموعة العشرين، أكبر تجمع لزعماء اقتصادات العالم الكبرى، وذلك برئاسة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز.

وتعد السعودية أول دولة عربية تستضيف هذا الحدث العالمي الضخم، باعتبارها البلد العربي الوحيد ضمن مجموعة العشرين.

وتأتي استضافة المملكة لهذا الحدث امتداداً لقمم أخرى واجتماعات دولية تاريخية استضافتها المملكة خلال العقود الماضية، ونستعرض أبرزها فيما يلي:

مؤتمر القمة الإسلامي الثالث في الطائف عام 1981.. استضافت الطائف التابعة لمنطقة مكة المكرمة مؤتمر القمة الإسلامي الثالث بدعوة من الملك خالد بن عبدالعزيز، وذلك خلال الفترة من 25 الى 28 من شهر يناير عام 1981م، تحت شعار “دورة فلسطين والقدس الشريف”، واجتمع قادة وملوك ورؤساء الدول الاعضاء حينها، وصدر عنهم بلاغ مكة المكرمة.

مؤتمر القمة الإسلامي الثالث في الطائف عام 1981.. 

كما استضافت المملكة أكثر من مرة مؤتمرات القمة الإسلامية، ومنها القمة الإسلامية الاستثنائية في مكة المكرمة عام 2005 تحت شعار «مواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين، التضامن في العمل»، وكذلك في عام 2012 تحت شعار «قمة التضامن الإسلامي»، وتكرر استضافتها للقمة أكثر من مرة، ومنها سنة 2019 تحت شعار “يداً بيد نحو المستقبل”، لبحث التحديات التي يواجهها الشرق الأوسط، ومنها التدخلات الإيرانية في شؤون دول المنطقة.

كما استضافت المملكة أكثر من مرة مؤتمرات القمة الإسلامية، ومنها القمة الإسلامية الاستثنائية في مكة المكرمة عام 2005 

اجتماعات المجلس الأعـلى الخليجي في الرياض استضافت الرياض في عام 2006 أعمال الدورة 27 من اجتماعات المجلس الأعلى الخليجي، بدعوة من الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز، كما شهد 2011 أعمال الدورة الـ 32 للمجلس الأعلى الخليجي بدعوة أيضا من الملك عـبدالله، لبحث تطورات القضايا السياسية الإقليمية والدولية، وقرر المجلس حينها إنشاء صندوق خليجي للتنمية.

اجتماعات المجلس الأعـلى الخليجي في الرياض 

كما شهدت الفترة من 9 إلى 10 ديسمبر 2015م اجتماع المجلس الأعـلى الخليجي في دورته الـ36 في مدينة الرياض، بدعوة من خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، بهدف تعزيز العمل الخليجي المشترك.

كما شهدت الفترة من 9 إلى 10 ديسمبر 2015م اجتماع المجلس الأعـلى الخليجي في دورته الـ36 في مدينة الرياض، 

قمم تشاورية خليجية في جدة والرياض شهدت الرياض في عام 2009 حضور رؤساء وفود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي لحضور الاجتماع التشاوري الـ 11 لقادة دول مجلس التعاون، كما عقد قادة دول مجلس التعاون الخليجي في 31 مايو عام 2016 قمة تشاورية في جدة، لمناقشة أوضاع المنطقة خاصة الوضع المتدهور في اليمن والعراق وليبيا، بجانب بحث التهديدات الإيرانية، كما شهدت الرياض في مايوم 2017 انعقاد نفس هذه القمة قبل القمة الخليجية الأمريكية التي عقدها زعماء مجلس دول التعاون مع الرئيس الأمريكي حينها دونالد ترامب.

قمم تشاورية خليجية في جدة والرياض شهدت الرياض في عام 2009 

القمة الخليجية الأمريكية في الرياض شهدت الرياض في مايو 2017 انعقاد القمة الخليجية الأمريكية، حيث اجتمع قادة مجلس التعاون الخليجي مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لمناقشة التهديدات التي تواجه الأمن والاستقرار في المنطقة، ونتج عن القمة العديد من النتائج أبرزها توقيع مذكرة تفاهم بين دول المجلس وأمريكا بهدف تجفيف مصادر تمويل الإرهاب، وتأسس بموجبها مركز مكافحة تمويل الإرهاب.

القمة الخليجية الأمريكية في الرياض شهدت الرياض في مايو 2017 انعقاد القمة الخليجية الأمريكية، 

القمة العربية الإسلامية الأمريكية في الرياض شهد مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات بالرياض في 21 مايو 2017 انطلاق أعمال أول قمة إسلامية أمريكية في المملكة، وذلك برئاسة خادم الحرمين الشريفين وحضور قادة الدول المشاركة في القمة، ومنهم الرئيس الأمريكي المنتهي ولايته دونالد ترامب، ونتج عن القمة تأسيس مركز عالمي مقره الرياض لمواجهة الفكر المتطرف تحت اسم اعتدال

القمة العربية الإسلامية الأمريكية في الرياض 

المصدر اخبار 24

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى