أخبار منوعة

الأمير مشعل بن ماجد يتوج الفائزين بجائزة جدة للإبداع في نسختها الأولى

جدة – هدى المري
توج صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة مساء اليوم “الاثنين” الفائزين بجائزة جدة للإبداع في نسختها الأولى تحت شعار ” كيف نكون قدوة ” والتي تمنح تقديراً للإبداع في الأعمال المميزة المقدمة من الجهات الحكومية والأفراد والمؤسسات وذلك خلال الحفل المقام بهذه المناسبة بمركز الملك فيصل للمؤتمرات بجامعة الملك عبدالعزيز بحضور عدد من مسؤولي الجهات المختصة .
وفور وصول سموه مقر الحفل ، قام بجولة على المعرض المصاحب للحفل ، والذي تم خلالها عرض المبادرات والصور التي تجسد الجهود المبذولة للمساهمة في تطوير محافظة جدة ، كما ستستمر اقامته خلال الفترة من 24-26/6/1439هـ بمركز الملك فيصل للمؤتمرات ، وخلال الفترة من 25/6 – 1/7/1439هـ بالرد سي مول .
كما اعتمد سموه ما وصلت اليه لجان التحكيم واللجنة الإشرافية والنتيجة النهائية لجائزة جدة للإبداع مطلعا سموه على نتائج التحكيم النهائية للجائزة لعام 1439هـ ، بعد تحكيمها من اللجنة العلمية والتنفيذية للجائزة ، حيث تخطت أكثر من 2000 دورة تحكيم من مختصين ومحكمين معتمدين .
ثم كرم سمو محافظ جدة اللجنة الاشرافية ولجان التحكيم والداعمين والرعاه والرعاه الإعلاميين .
واستهل سمو الأمير مشعل بن ماجد الحفل بكلمة أكد في مستهلها بأن ثروة المبدعين الفكرية تصب في تنمية محافظة جدة ووطن الخير .. حيث تتواصل المشاريع وتنطلق منظومةٌ التنموية الشاملة والغير مسبوقة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- .
وقال سموه : تستند جائزة جدة للإبداع في أهم مقوماتها على الفكر والإبداع الانساني في جميع المجالات .. وتتجسد نتائجها وثمارها في شتى مناحي الحياة .. من خلال التطبيق العملي لعناصر رؤية المملكة ٢٠٣٠ مشيرا إلى أن العطاء الفكري والإبداعي يتواصل في منطقة مكة المكرمة برعايةٍ كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة  وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة .
وأشار سمو محافظ جدة إلى أن السمة المميزة لكافة اوجه النشاط الإنساني يسعد بها الجميع على اوسع نطاق في هذه المناسبة السعيدة مما يعد برهانٌ عملي على سلامة هذا التوجه مشدداً سموه على الجهود الخيرة لرعاية الإبداع وتقدير التميز التي تمضي بعون الله على الطريق الصحيح .
وبين سموه أن نتائج وانجازات جائزة جدة للإبداع تثلج الصدر وتعكس ما تحقق من مراحل أساسية في تطبيق مبادئ ومفاهيم وقواعد هذه الجائزة جدة التي تصل اليوم الى محطات متقدمة من العمل المشرف الذي يدعو للفخر والاعتزاز وملامسة الصورة الرائعة للتكامل ولله الحمد بمحافظة جدة الى جانب التنافس الإيجابي في تقديم المبادرات الإبداعية وتحفيز المبدعين ونشر ثقافة المبادرات بين أطياف المجتمع الى جانب رفع مستوى كفاءة العمل المعرفي والثقافي للجهات المختلفة بما ينعكس بشكل إيجابي و مباشر على مستوى الإنتاجية والإنجاز وفق المعدلات المستهدفة .
ونوه الأمير مشعل بن ماجد مخاطبا المبدعين بأن كل عمل يستند الى التخطيط السليم والمنهج العلمي والتعاون المتبادل لابد وأن يتوج بعون الله بالنجاح المأمول .
وأشاد سموه في ختام كلمته بمجهودات أعضاء اللجنة المنظمة ولجنة التحكيم واللجنة الإشرافية على الجائزة مقدما شكره للداعمين والرعاه لمساهمتهم ومساندتهم هذا العمل الجماعي المتميز .
كما شكر سموه مقدمي المبادرات .. الذين بذلوا جهداً كبيراً  في بلورة الأفكار وصياغتها في قوالب عملية وآليات قابلة للتطبيق وكل من شارك في الإعداد والتجهيز لهذه الجائزة التي قدمت للجميع الصورة المشرقة عن مكانة وريادة جائزة جدة للإبداع .. وبارك سموه للمبدعين الفائزين متمنياً لهم مزيداً من التوفيق والنجاح .
من جانبه شكر معالي رئيس اللجنة الاشرافية الجائزة الدكتور اسامة بن صادق طيب اهالي جدة مشيدا بتجاوبهم وتفاعلهم المنقطع النظير جماعات وأفرادا مؤسسات وهيئات عبر موقع الجائزة الالكتروني والذي سجل مايزيد عت 37 الف زائر لتقديم مبادرات مايزيد عن 900 مشارك .
كما قدم شكره لكافة القطاعات الحكوميه المدنية والعسكرية ووسائل الاعلام التي سخرت كل إمكاناتها للتعريف بالجائزه والتحفيز على المشاركة مبينا أن لجان التحكيم شكلت بعناية ممن لهم خبرات محلية وعالمية سابقة في تحكيم الجوائز حيث عملوا على مدى شهر كامل في تقييم المبادرات التي كانت تعرض عليهم بدون اسم المتقدم لضمان العدالة والموضوعية وكانت كل مبادرة تقييم من سبعة مقييمن كل على حدة
ولفت الدكتور طيب إلى أن النتائج قد تم عرضها على سمو محافظ جدة حيث اعتمدها سموه متمنياً أن تكون الجائزة هذا العام بمثابة البذرة الطيبة التي تنمو في الاعوام القادمة وذلك من خلال ماحفزته من حراك ثقافي ابداعي .
وأردف أن الجائزة التي تسهم في الحراك الثقافي والتنموي في محافظة جدة تصمف المبادرات إلى ٧ مجالات تتمثل في المبادرات التعليمية والتقنية والثقافية والمبادرات التنموية والمبادرات الأمنية والمبادرات السياحية الترفيهية ومبادرات الأفراد والمبادرات التجارية والاستثمارية ومبادرات المؤسسات والشركات ، فيما تم تشيل لجنة تحكيم جائزة الإبداع تحت إشراف محافظة جدة ، والتي تضم 18 محكماً من الكفاءات الوطنية وذوي الخبرة العلمية والمعرفة في مجال التحكيم ، وقد عكفت اللجنة على دراسة 320 مبادرة مسجلة ، واختيار أفضل 24 مبادرة بعد التقييم والفرز والتحكيم من اللجنة لهذه المبادرات ، والتي تجسد الثروة الفكرية للمبدعين المشاركين في الجائزة بمحافظة جدة .
ولخص أهداف الجائزة في تحفيز المبدعين وبناء مبادراتهم ونشر ثقافة المبادرات بين أطياف المجتمع إلى جانب تحقيق التكامل التنموي بالمحافظة واستثمار المقومات الثقافية والطاقات الإبداعية ورفع كفاءة منظومة العمل الثقافي والمعرفي في المجالات المختلفة وتكريم المبادرات المتميزة ، في حين تتركز رؤيتها في أن تكون محافظة جدة رائدة في تكريم الإبداع والمبدعين ، وتقدير الطاقات الإبداعية بجدة .
وواصل أن محافظة جدة عكفت أكثر من 4 أشهر لتحديد الثلاث فائزين في جائزة جدة للإبداع ، فيما أوكلت مهمة الفرز والتقييم والتحكيم للجنة متخصصة للعمل بمثل هذه الجوائز ، وعملت اللجنة الاشرافية العليا واللجنة العلمية بأخذ المعايير العلمية في التقييم .
كما أدلى صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة في ختام الحفل بتصريح صحافي قال فيه : من مبدأ حكومتنا وهذا البلد هو تكريم كل مبدع .. نرى سيدي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- يكرمون المبدعين ويرفعون من شأنهم ، ونحن في منطقة مكة المكرمة لدينا أستاذ الابداع وتشرفت بالعمل معه وهو صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة وتعلمنا في مدرسته الكثير ، وما يحدث اليوم هو جزء من توجيهات ” كيف نكون قدوة وهذه واحدة من أدوات كيف نكون قدوة فنتمنى إن شاء الله نحن في جدة ومجتمع جدة نتطلع للقدوات المفيدة الإيجابية .
وأضاف سموه أن هذه الجائزة كان لها وقع عجيب كانت المدة قصيرة جداً ، وتقدمت 320 مبادرة ولم تكن سهلة أن تجد خلال شهرين 320 مبادرة منها 25 مبادرة عظيمة وكل المبادرات ممتعة مما ينعكس على الوجه الحقيقي والمشرق لجدة وللشباب السعودي مشيراً سموه إلى أن هناك مبادرات فردية ومؤسسية وجامعية وأمنية وحكومية وجميعها تستحق الاشادة على مستوى العالم .
وشدد سموه على أن تكون معايير التحكيم في الجائزة على أعلى مستوى عالمي ليأخذ الجائزة من يستحقها متطلعاً سموه لأن تتواصل الأعمال الريادية الناجحة التي تمثل المجتمع السعودي وتظهره بايجابيته وعظمته للعالم .
وأفاد أن من رؤية المملكة 2030 تخرج مبادرات جديدة ، ونحن في عصر متغير عن العصور السابقة ولا يجب أن تسير الحياة برتابتها الأولى ، بل ينتقل إلى مراحل جديدة وإلى العالم الجديد ، قائلاً : المبادرات هذه منها كثير سوف نبدأ نتعاون معها ونحن كمحافظة وكجهات رسمية نحاول أن نفعلها على مستوى جدة بشكل كبير ومنها مبادرات مجتمعية ممتازة تستطيع أن تفيد محافظة جدة وسكانها وتغير من جدة بشكل كبير وهذا ما نتمناه والمبادرات ليس لنحتفل بها ولكن لنعمل بها .

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى