الدوليةشريط الاخبار

ضربات «موجعة» لمخازن الحوثيين في صنعاء وعمران

على وقع تصعيد الميليشيات الحوثية تهديد الملاحة الدولية واستهداف الأراضي السعودية بالمسيّرات والصواريخ الإيرانية، وجّهت مقاتلات تحالف دعم الشرعية أمس (الجمعة)، ضربات وصفتها مصادر يمنية ميدانية بالـ«موجعة» إلى الجماعة الانقلابية، طالت معسكرات ومخازن أسلحة في صنعاء ومحيطها ومحافظة عمران.

جاء ذلك في وقت تواصل فيه الجماعة هجماتها المستميتة في جبهات مأرب والجوف ونهم بالتوازي مع خروقها المتصاعدة للهدنة الأممية على طول خطوط التماس مع القوات المشتركة في الساحل الغربي حيث محافظة الحديدة. وأفاد الموقع الرسمي للجيش اليمني (سبتمبر نت) بأن مقاتلات تحالف دعم الشرعية في اليمن، شنت أمس (الجمعة)، عدة غارات على مواقع وثكنات عسكرية ومنصات لإطلاق الصواريخ الباليستية تابعة للميليشيات الحوثية المتمردة في محيط وضواحي العاصمة صنعاء وفي محافظة عمران.

واستهدف القصف المكثف -حسب المصدر- جبل عطان وجبل عيبان غرب العاصمة صنعاء، ومعسكر الصمع في مديرية أرحب في شمال العاصمة، وتجمعات للميليشيا في معسكري جربان وريمة حميد جنوب المدينة إضافةً إلى استهداف معسكر الحفا عند سفح جبل نقم شرق المدينة.

وأضاف الموقع أن الضربات استهدفت ثكنات ومواقع يُعتقد أنها منصات لإطلاق الصواريخ في منطقة الجبل الأسود شمال محافظة عمران المجاورة (شمال صنعاء).

في الأثناء أفادت المصادر الرسمية نفسها بأن «مدفعية الجيش اليمني ومقاتلات تحالف دعم الشرعية استهدفت مواقع وتجمعات تابعة للميليشيا الحوثية المدعومة من إيران في جبل هيلان، غرب محافظة مأرب».

وتأتي هذه الضربات في وقت يقول الإعلام العسكري للجيش اليمني إن الميليشيات خسرت المئات من عناصرها خلال الأيام الأخيرة في معارك شهدتها جبهات مأرب والجوف.

ودعا المتحدث باسم الجيش اليمني العميد عبده مجلي «اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إلى التدخل العاجل والضغط على الميليشيا من أجل انتشال جثث عناصرها ممن زجت بهم في عمليات انتحارية، لتتركهم خلفها، بينما ولّت قياداتها هاربة أمام الجيش والمقاومة في مختلف مواقع الجبهة». وقال مجلي في تصريحات تقلها موقع الجيش: «فيما يتعلق بمأرب فهي عصية على الميليشيات وأصبحت جبهاتها محرقة لعناصرها وعتادها منذ أشهر»، مشيراً إلى أن جبهات صرواح والمخدرة وجبل مراد وماهلية شهدت محارق للميليشيا بمشاركة فاعلة من مقاتلات التحالف التي دمّرت تعزيزات وتحصينات وآليات الجماعة.

وأوضح العميد مجلي أن جبهات محافظات الضالع وتعز ولحج وحجة ومديرية باقم في صعدة كان لها دور فاعل وإيجابي خلال الفترة القليلة الماضية، حيث شلت قوات الجيش قدرة الميليشيا الحوثية وقضت على كل تسللاتها، ولقنتها خسائر نوعية، كما أنها استنزفت الميليشيا في معداتها القتالية»، حسب تعبيره.

وكان الإعلام العسكري للجيش اليمني قد أفاد بأن المدفعية تمكنت الخميس الماضي من تدمير مخزن أسلحة تابع للميليشيا الحوثية الانقلابية في أطراف جبل هيلان، غرب محافظة مأرب، بعد أن استهدفتها بعدة قذائف أدت إلى مقتل وإصابة 21 مسلحاً».

في غضون ذلك ذكر الإعلام العسكري للقوات المشتركة في الساحل الغربي أن خروق الميليشيات الحوثية خلال شهر نوفمبر (تشرين الثاني) للهدنة الأممية أدت إلى مقتل 11 مدنياً وإصابة 16 آخرين بينهم نساء وأطفال من سكان محافظة الحديدة.

وأوضح المركز الإعلامي لقوات ألوية العمالقة في بيان (الجمعة)، أن المستشفيات والمراكز الطبية في المناطق المحررة بالساحل الغربي استقبلت منذ مطلع الشهر 27 مدنياً؛ بينهم ثمانية أطفال ونساء، قُتلوا وأُصيبوا بوسائل قتل حوثية.

وأكد المصدر أن من بين الضحايا 11 مدنياً قُتلوا؛ بينهم طفلة وامرأة، بينما بلغ عدد الجرحى 16 مدنياً من بينهم ثلاثة أطفال وثلاث نساء، وقد وُصفت بعض الحالات المصابة بالخطيرة.

وأوضحت المصادر أن الضحايا المدنيين سواء القتلى أو الجرحى سقطوا بفعل الألغام والعبوات الناسفة وقذائف الهاون ورصاص القناصة والعيارات الرشاشة في مديريات التحيتا والخوخة والدريهمي ومنطقة الجاح التابعة لمديرية بيت الفقيه.

وحسب الإعلام العسكري نفسه «قامت الفرق الطبية في المستشفيات الميدانية بتقديم الإسعافات الأولية والعلاج اللازم للمصابين، وتم تحويل الحالات الحرجة إلى مستشفى (أطباء بلا حدود) ومستشفيات العاصمة عدن».

ومنذ أواخر سبتمبر الماضي حتى نهاية أكتوبر (تشرين الأول) وثّق الإعلام العسكري سقوط 53 مدنياً بين قتيل وجريح؛ بينهم نساء وأطفال على أيدي الحوثيين في مناطق متفرقة من الحديدة، في سياق خروق الجماعة للهدنة الأممية الهشة.

 

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى