الصحة

أكثر من 768 ألف مراجع للمراكز الصحية بحفر الباطن منذ بدء العام

منصة الحدث ـ أحمد بن عبدالقادر

قدُمت مراكز الرعاية الصحية الأولية بمحافظة حفر الباطن خدماتها لعدد 768.027 مراجعاً منذ بداية العام الحالي ، وشملت تلك الخدمات تقديم الرعاية الصحية المتكاملة والمتنوعة في عيادات الأمراض المزمنة وعيادات الأسنان وعيادات الحوامل وعيادات الأطفال ، بالإضافة إلى إجراء الفحوصات المخبرية والأشعة ، وصرف الأدوية للمراجعين والمراجعات.
فيما خصصت صحة حفر الباطن عدد من المراكز الصحية المناوبة التي تم توزيعها على عدد من الأحياء في المحافظة والتي تهدف إلى سهولة وصول خدمات الرعاية الصحية العاجلة إلى المراجعين وتقدم من خلالها عدد من الخدمات العلاجية من علاج لحالات ارتفاع درجات الحرارة وأعراض البرد والزكام وأمراض الربو وغير من الحالات الغير طارئة طوال أيام الأسبوع في ثلاثة مراكز صحية مناوبة والتي تعمل على مدار 24 ساعة تشمل مراكز : شرق الباطن ، النزهة ، الرقعي ، إضافة إلى أربعة مراكز صحية تعمل من الأحد إلى الخميس بواقع 16 ساعة تشمل مركز صحي الذيبية ، والصفيري ، وشرق المحمدية ، مركز صحي العزيزية أ.

وضمن البرامج التطويرية لمراكز الرعاية الصحية الأولية استحدثت صحة حفر الباطن11عيادة للمدرب الصحي في المراكز الصحية وهو أحد برامج نظام الحفاظ علي الصحة ضمن مسارات نموذج الرعاية الصحية الجديد لتمكين ودعم أفراد المجتمع الأصحاء وغير الأصحاء للتحسين من نمط حياتهم من خلال تجنب عوامل الخطورة الصحية وتحقيق الأهداف المخطط لها، بشكل فردي أو جماعي على حسب احتياج الفرد النفسي أو الغذائي أو الرياضي ومساعدتهم للتحكم في صحتهم بشكل أفضل، وتمكينهم لاعتماد اساليب حياة صحية تتضمن النشاط البدني، الإقلاع عن التدخين، مكافحة السمنة والصحة النفسية.
ويضم برنامج المدرب الصحي مجموعة من الكوادر المتخصصة المدربة ، حيث يتم الحصول على الخدمة من خلال حجز موعد عبر تطبيق ” موعد ” أو التحويل من قبل طبيب المركز.
كما فعّلت صحة حفر الباطن خدمة (وصفتي) في 20 مركزًا صحيًّا بالمحافظة؛ وذلك بهدف رفع مستوى الخدمات الصحية، وتحسين جودة، وسلامة الرعاية الصحية المقدمة للمستفيدين، من خلال ضمان جودة وسلامة الأدوية، وسهولة الحصول عليها.
وتمكّن خدمة (وصفتي) المريض من استلام الدواء من أقرب صيدلية مشتركة في خدمة (وصفتي) بالقطاع الخاص، من خلال منصة إلكترونية تربط المستشفيات، والمراكز الصحية الأولية بهذه الصيدليات.
كما فعلت الصحة الملف الطبي الإلكتروني في 33 مركز صحي بالمحافظة بهدف تحويل جميع ملفات المرضى وإجراءاتهم الطبية إلى تعاملات إلكترونية بالكامل دون الحاجة للملف الورقي نهائياً.
وتحرص صحة حفر الباطن من خلال مراكز الرعاية الصحية الأولية على تقديم خدمات الرعاية الصحية الوقائية والعلاجية وفق معايير الجودة للمستفيدين.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى