التقنيه والتكنولوجيا

قائدة في الفريق الفضائي عمرها 24 سنة، تؤدي دور محوري بمهمة الصين الأخيرة ” شانغي 5 ” لاستكشاف القمر .

قائدة في الفريق الفضائي عمرها 24 سنة، تؤدي دور محوري بمهمة الصين الأخيرة ” شانغي 5 ” لاستكشاف القمر .

لفتت قائدة في الفريق الفضائي الصيني تبلغ من العمر 24 عاماً الأنظار وأثارت ضجة كبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي الصينية لعملها في برنامج استكشاف القمر «شانغي 5»، وفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي».

ورغم كونها أصغر قائدة في موقع وينشانغ لإطلاق مركبة الفضاء، تُعرف تشو شينغيو في العمل باسم «الأخت الكبرى» كدليل على الاحترام.

إن مهمة «شانغي 5» تمثل ثالث هبوط صيني ناجح على سطح القمر خلال سبع سنوات. وكانت تشو مسؤولة عن نظام توصيل الصواريخ، الذي وصف بأنه دور محوري.

وأصبحت رائدة الفضاء الشابة موضوعاً شائعاً على موقع «ويبو» منذ أن سلطت وسائل الإعلام الحكومية الصينية الضوء عليها كواحدة من النساء المشاركات في الإطلاق الناجح لمسبار القمر «شانغي 5» في 23 نوفمبر (تشرين الثاني).

ولاقت قصتها على وجه الخصوص صدى لدى الجمهور بالنظر إلى صغر سنها. واحتفل مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي بـ«تألقها» وأشاروا إليها على أنها «مصدر فخر» للبلد.

ومع ذلك، لم يبد أن القدر الهائل من الاهتمام كان له تأثير كبير على الصينية التي تتحدر من مقاطعة قويتشو. ووفقاً لموقع أخبار محلي، رفضت تشو الطلبات المتكررة لإجراء مقابلات معها لأنها لا ترغب في أن تتسبب الشهرة بإلهائها عن عملها.

إن الهدف من «شانغي 5»، الذي سمي على اسم إلهة القمر الصينية، هو جمع الصخور القمرية والتربة لمساعدة العلماء على معرفة المزيد عن تكوينات القمر.

بالنسبة للصين، يُنظر إلى استكشاف الفضاء على أنه وسيلة لإظهار قوتها التكنولوجية المتنامية، فضلاً عن إظهار نفسها كقوة لا يستهان بها على المسرح العالمي.

المصدر الشرق الأوسط

 

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى