الدوليةشريط الاخبار

مصر: تدريب أئمة سيناء على مجابهة الأفكار «المتشددة»

ضمن جهود وزارة الأوقاف في مصر لـ«التصدي لـ(خطاب الكراهية) الذي تطلقه جماعات التطرف، وتفنيد (خطاب المتطرفين)»، انطلقت دورة تدريبية لأئمة شمال وجنوب سيناء أمس لـ«مجابهة الفكر (المتشدد)»، وذلك بأكاديمية «الأوقاف الدولية لتدريب الأئمة والواعظات».
وقال مصدر في «الأوقاف» إن «تدريب الأئمة يهدف إلى نشر مفاهيم التسامح والتعايش، والمساهمة في جهود الدولة المصرية لمواجهة فكر جماعات الإرهاب». وسبق أن وجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في أغسطس (آب) الماضي، بـ«تطوير برامج تدريب الأئمة والواعظات، وإيلاء أهمية لتضمين تلك البرامج وسائل الدعوة الحديثة، والدراسات الإنسانية لصقل قدرات الأئمة، وتعظيم مهاراتهم في التواصل».

وقال وزير الأوقاف المصري، الدكتور محمد مختار جمعة، أمس، «نمنح أولوية خاصة لأئمة شمال سيناء والمناطق الحدودية، لكونهم على أحد أهم (خطوط المواجهة)، ويجب أن يتحلوا بالعلم الكافي، لا سيما لتحصين النشء والشباب من الفكر المتطرف و(الهدام)»، موضحاً أن «المشاركة المجتمعية وفتح جسور الثقة مع المجتمع، من واجبات الوقت ومتطلبات العصر للإمام والداعية، فلا بد من التواصل مع الناس لتصحيح المفاهيم الخاطئة، ونشر الأفكار المستنيرة، وهدم (شبهات المتطرفين)». وأطلقت «الأوقاف» في يناير (كانون الثاني) عام 2019 أكاديمية لتدريب وتأهيل الأئمة وإعداد المدربين من داخل مصر وخارجها. وقالت «الأوقاف» حينها إنها «ترجمة عملية لما طلبه الرئيس السيسي من ضرورة تكوين رجل الدين المثقف المستنير».
وأكد الوزير جمعة خلال كلمته في افتتاح الدورة أمس، والتي كان عنوانها «تفنيد أفكار المتطرفين» أن «التجربة المصرية في مواجهة التطرف، رائدة ومتطورة ومتعددة المحاور، ومنهجنا في (الأوقاف) يقوم على التعليم والتدريب النوعي المستمر»، لافتاً إلى «نجاح الأئمة والدعاة في دورهم بسيناء عبر التواصل المجتمعي، والثقافة الإسلامية العامة، و(تفكيك) الفكر المتطرف و(تفنيد الشبهات)، وإدراك ما تفعله الدولة المصرية على أرض الواقع من إنجازات وتنمية شاملة في سيناء».
وتشن قوات الجيش والشرطة المصرية عملية أمنية كبيرة في شمال ووسط سيناء منذ فبراير (شباط) عام 2018 لتطهير المنطقة من عناصر متطرفة تابعة في أغلبها لتنظيم «ولاية سيناء» (أنصار بيت المقدس سابقاً) الموالي لـ«داعش» الإرهابي، وتعرف العملية باسم «المجابهة الشاملة سيناء 2018».
ووفق وزير الأوقاف المصري فإن «قوة الإمام تتمثل في تفوقه في مجال الدعوة والعلم، لأن دور الإمام يتمثل في بناء وعي الأمة وتثقيفها دينياً، ولتأهيل الإمام لهذا الدور، ينبغي الإعداد الجيد بتحصيل العلم النافع، وإحاطته بقضايا العصر، وتطوير مهارته العلمية والإلكترونية».
وأجرت «الأوقاف» في وقت سابق تدريباً للأئمة حول «إيجابيات ومحاذير وأخلاقيات التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي، وطرق كشف صفحات ومواقع موالية لـ(جماعات متشددة) وخطورة التعامل معها». وتؤكد «الأوقاف» أنه «ينبغي على الداعية الإحاطة بالتقنيات الحديثة، بغية الإفادة المثلى بالاستخدام الرشيد لها، والاحتراز من مخاطرها، وكذلك مواجهة (جماعات الإرهاب الإلكتروني) التي تتخفى خلف (صفحات مجهولة)، وتتبنى حملات تهدف إلى (هدم الأوطان)».

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى