الاقتصادشريط الاخبار

ارتفاع صادرات النفط السعودية إلى 6.16 ملايين برميل في أكتوبر

الحدث – الرياض

أظهرت بيانات التصدير الشهرية لمبادرة البيانات المشتركة “جودي” التي تنشرها على موقعها الإلكتروني أن صادرات المملكة من النفط الخام ارتفعت في أكتوبر إلى 6.159 ملايين برميل يوميا من 6.066 ملايين برميل يوميا في سبتمبر. وبحسب الأرقام، زاد مجددا إجمالي صادرات الخام والمنتجات النفطية بمقدار 281 ألف برميل يوميا مقارنة مع الشهر السابق إلى 7.38 ملايين برميل يوميا.

ونما استهلاك الخام بمصافي التكرير بالمملكة، أكبر بلد مصدر للنفط في العالم، اثنين بالمئة إلى 2.4 مليون برميل يوميا في أكتوبر، بينما انخفض الحرق المباشر للخام 224 ألف برميل يوميا إلى 391 ألف برميل يوميا. وتراجع إنتاج المملكة من الخام للشهر الثاني على التوالي ليسجل 8.97 ملايين برميل يوميا في أكتوبر، وفقا للبيانات الرسمية.

وكانت المملكة قالت يوم الثلاثاء إن تفشي كوفيد-19 زاد تحديات التنبؤ بسوق النفط. وخفضت المملكة إنتاجها هذا العام في إطار اتفاق مع أوبك ومنتجين آخرين لجلب الاستقرار إلى أسعار الخام، التي سجلت أدنى مستوياتها في 21 عاما دون 16 دولارا للبرميل في أبريل

وتقدم المملكة وغيرها من الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بيانات التصدير الشهرية لمبادرة البيانات المشتركة (جودي) التي تنشرها على موقعها الإلكتروني.

من جهة أخرى واصلت أسعار النفط ارتفاعاته خلال هذا الأسبوع لتصل إلى أعلى مستوى لها في تسعة أشهر، مع التفاؤل بشأن توزيع اللقاحات إضافة الى تعهد الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بمواصلة دعم الاقتصاد، وبعد أن أظهرت بيانات حكومية انخفاضا في مخزونات الخام بالولايات المتحدة الأسبوع الماضي. كما ارتفعت الأسعار مدفوعة بآمال التوصل إلى اختراق في المحادثات التجارية الخاصة بمرحلة ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، والتقدم نحو اتفاق للتحفيز المالي في الولايات المتحدة.

وقال فيل فلين، المحلل لدى برايس فيوشترز في شيكاجو، “كانت آسيا في مقدمة منحنى التعافي من فيروس كورونا.. ما نراه في آسيا يزيد التوقعات بأن نشهد في العام الجديد زيادة سريعة في الطلب على النفط الخام، مع توزيع اللقاح في الولايات المتحدة.”

ورغم تراجع الأسعار بصورة طفيفة أمس إلا أن أسعار النفط راجعت أسعار النفط نجحت في تسجيل مكاسب لسابع أسبوع على التوالي وهي أطول سلسلة مكاسب منذ أبريل 2019.

ونزلت العقود الآجلة لخام “برنت” القياسي تسليم فبراير بنحو 0.6% إلى 51.21 دولارا للبرميل في تمام الساعة 09:05 صباحاً بتوقيت مكة المكرمة، بينما تراجعت عقود خام “نايمكس” الأميركي تسليم يناير بنحو 0.4% عند 48.17 دولارا للبرميل.

 

 

المصدر – الرياض

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى