الدوليةشريط الاخبار

اجتماع الدورة العادية الثانية للمجلس العربي للسكان والتنمية برئاسة تونس

عقدت اليوم أعمال الدورة العادية الثانية للمجلس العربي للسكان والتنمية “عن بعد ” برئاسة وزير الصحة التونسي فوزي مهدي لمناقشة عددًا من الموضوعات المهمة، منها الإستراتيجية العربية للتخطيط السكاني، وتداعيات جائحة فيروس كورونا، واستعراض أفضل الممارسات الجيدة في مجال السكان والتنمية، وبحث تنسيق المشاركة في الدورة الـ54 للجنة السكان والتنمية في الأمم المتحدة.
وأكدت الأمين العام المساعد لدى الجامعة العربية رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة في كلمتها خلال أعمال الدورة، أن الأوضاع العربية لاتزال تواجه تحدياتٍ على مختلف الجهات الأمنية والاقتصادية والاجتماعية أضيفت إلى أعبائها ما أصاب العالم من جائحة كورونا التي ألقت بظلالها على الوضع العربي والعالمي برمته.
وأشارت إلى أن الأمانة العامة للجامعة عملت بدون توقف تحت ظروف استثنائية، وعقدت مجالسها الوزارية اجتماعات طارئة من ضمنها المجلس العربي للسكان والتنمية الذي اتخذ قرارات عديدة، وأهمها إعادة النظر في خطته السنوية لمواكبة الأوضاع التي استجدت على الدول، وكذلك مراجعة أدوار المجالس واللجان السكانية في الدول العربية بما يتلاءم مع الوضع الراهن ودعمها.
وأوضحت “أبو غزالة” أن إنشاء المجلس العربي للسكان والتنمية في هذه الظروف، هو فرصة للدول لكي تعمل على تعزيز دور المجالس واللجان الوطنية للسكان لديها والاستعانة بالأمانة الفنية من أجل تطوير وسائل العمل وتقديم الدعم الفني لها وخاصة فيما يتعلق بالاستجابة للأزمات وتقديم المشورة لصاحب القرار.
ورحبت الأمين العام المساعد لدى الجامعة العربية في ختام كلمتها بتوقيع مذكرة التفاهم بين الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ومنظمة شركاء من أجل السكان والتنمية ومقرها بنجلاديش.

 

المصدر:واس

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى