زوايا

عرب و عجم.

عرب و عجم

> الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بالإمارات، افتتح أول من أمس، مجمع القرآن الكريم بالإمارة، الذي يعد أكبر مجمع للقرآن الكريم في العالم. وأكد أن المجمع لا يقتصر على كونه متحفا يضم صوراً ومخطوطات، بل لديه الكثير من الأنشطة والبرامج التي تخدم القرآن الكريم والمهتمين والعاملين بالشأن القرآني ومنها برنامج الإجازات القرآنية بالأسانيد المتصلة إلى النبي صلى الله عليه وسلم، ويتم تنفيذه عبر المقارئ الإلكترونية العالمية بالمجمع.

> إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، افتتحت أول من أمس، معرض جامعة أسوان الأول للكتاب الذي تنظمه الهيئة العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج. وأكدت الوزيرة أن أسوان إحدى البقاع المميزة على أرض مصر، مضيفة أن التوسع الذي تنتهجه وزارة الثقافة في إقامة معارض الكتاب بكافة المحافظات يهدف إلى الوصول بالمنتج الثقافي بشتى مجالاته لجميع أطياف المجتمع وخاصةً طلاب الجامعات، بما يحقق زيادة الحصيلة المعرفية والإدراك اللازم لبناء الشخصية وتحقيق العدالة الثقافية بين أبناء الوطن.

> الدكتور نبيل كاظم عبد الصاحب، وزير التعليم العالي العراقي، استقبل أول من أمس، وزير الشباب والرياضة عدنان درجال، حيث اتفقا على صياغة استراتيجية تحدد مهام المرحلة المقبلة على صعيد العمل المشترك بين مؤسسات التعليم العالي والمؤسسات الرياضية بالعراق وتذليل المتطلبات اللوجيستية وصياغة البرامج المسؤولة عن احتضان الطاقات الشبابية وتفعيلها على وفق مرتكزات الوعي العلمي والرياضي والثقافي. وأكدا أهمية تطوير الشراكة في مجال الرياضة الجامعية، وزيادة الدعم اللازم لقبول أبطال الرياضة ونجومها في الجامعات.

> الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان بالإمارات، تفقد أول من أمس، سير العمل في المشروع السكني للمواطنين في منطقة الحليو. وقال إن هذه المكرمة تأتي حرصاً من الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، على توفير العيش الكريم والمسكن الآمن وتأكيدا ًعلى أهمية توفير المساكن المناسبة للمواطنين وتسليمها للمستفيدين والمستحقين بهدف تحفيز المواطن على المساهمة الفعلية في بناء وطن زاهر ومتميز.

> جيفري آدامز سفير بريطانيا بالقاهرة، واصل أول من أمس، جولته بعدد من المناطق السياحية والأثرية بالأقصر، برفقه أسرته. وعبر السفير عن سعادته ألغامرة بالقدوم مجددا إلى الأقصر وشعور عائلته بالأمن والطمأنينة في قلب المدينة السياحية، مبديا إعجابه بالحضارة المصرية القديمة، ودقة وروعة الفنان المصري القديم، والأعجاز الهندسي في طريقة بناء المعابد، وتشييد المقابر الملكية بألوانها ونقوشها البديعة، مؤكدا أن «مصر بلد مختلفة وفريدة، تاريخها عريق وحضارتها عظيمة، وشعبها رائع ويستقبلك بترحاب في كل مكان».

> كوثر كريكو، وزيرة التضامن الوطني بالجزائر، أكدت أول من أمس، أن قطاعها خصص 1500 مشروع لذوي الاحتياجات الخاصة سنة 2020، بهدف إدماجهم في مختلف المجالات، كما كثف من المساعدات التضامنية لفائدة العائلات المعوزة، والتي بلغت 289 ألف عائلة. وأضافت أن العائلات المستفيدة من القوافل التضامنية التي انطلقت نهاية مارس (آذار) بلغت نحو 495236 عائلة. وأشارت الوزيرة إلى أن هذه القوافل كانت موجهة أيضا للبدو الرحل الذين استفادوا من مساعدات استهلاكية ودعم نفسي وطبي.

> جيورجي بوريسينكو، سفير روسيا بالقاهرة، التقى أول من أمس، برئيسة حزب «مصر أكتوبر» جيهان مديح، وأسماء الحناوى نائب رئيس الحزب لشؤون المرأة. وأعرب السفير عن سعادته بلقاء امرأة مصرية رئيسة حزب ونائب لها امرأة، مشيداً بدور الحكومة المصرية تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي سعى إلى تمكين المرأة المصرية بمناصب وزيرة ومحافظ ونواب في المجالس النيابية. كما أكد أن ما تشهده مصر من تطوير هو مرحلة هامة في تاريخها المعاصر.

حسن ناظم، وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي، افتتح أول من أمس، قصر الملك غازي في منطقة صدر الدغارة بمحافظة الديوانية، بعد إعادة تأهيله وتطويره ضمن مشروع أيدو للتطوير الثقافي والممول من الاتحاد الأوروبي. وقال الوزير خلال الافتتاح إن الديوانية تضم المئات من المواقع الأثرية وتتميز بعراقة تاريخها وهي بحاحة إلى إنشاء متحف كبير… يذكر أن القصر يضم مقتنيات للحقبة الملكية وغيرها.

المصدر الشرق الأوسط

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى