حصريات الحدث

مسيرة حياة المخرج الراحل حاتم علي الفنية.

مسيرة حياة المخرج الراحل حاتم علي الفنية.

توفي صباح اليوم الممثل والمخرج السوري حاتم علي، عن عمر لم يتجاوز الثامنة والخمسين سنة، نتيجة نوبة قلبية خلال إقامته بأحد فنادق العاصمة المصرية القاهرة.

وصفته نقابة الفنانين السوريين في بيان بأنه “من المخرجين الذين أغنوا المكتبة العربية بالعديد من الأعمال التليفزيونية”.

رائد الدراما والسينما

ولد حاتم علي في بلدة فيق في الجولان عام 1962 ونزح مع عائلته بعد الاحتلال الإسرائيلي عام 1967 إلى دمشق. تخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1986، تزوج بالكاتبة والممثلة دلع الرحبي وله منها ثلاثة أولاد هم غزل وعمر وغالية.

عاش علي طفولة حزينة، وقد عبر عن هذه المرحلة الكاتب “فجر يعقوب” في كتابه “الاستبداد المفرح” الذي شمل حوارات مع الراحل عبر أربع سنوات، وقد تقدم بطلب للهجرة في كندا وتمت الموافقة عليه.

تم فصله من نقابة الفنانين بسوريا مع أكثر من 150 فنانًا آخرين بسبب عدم تسديد الرسوم المترتبة عليهم.

استهل مشواره الفني بالتمثيل في مسلسل “دائرة النار” عام 1988 ثم قدم عدة أدوار متنوعة من التاريخية إلى البدوية بأنماط مختلفة، منها السيرة العربية، أحلام مؤجلة، الجوارح، العبابيد، قوس قزح، والرجل س، وشارك مع الفنان ياسر العظمة في العديد من لوحاته الكوميدية في مسلسل المرايا.

قدم في مجال الإخراج عشرات المسلسلات التليفزيونية داخل سوريا وخارجها منها (مرايا) و(الزير سالم) و(صلاح الدين الأيوبي) و(صقر قريش) و(ملوك الطوائف) و(الملك فاروق) و(عمر).

نحت الراحل مشاركته في المسلسل الأبرز “التغريبة الفلسطينية” الذي رسخ في ذاكرة ووجدان المشاهد العربي، لكونه يعد عملًا ملحميًا أنجزه مع الكاتب وليد سيف، والذي صور وعكس فيه حياة أجيال الفلسطينيين خلال القرن العشرين وخصوصًا الجهاد بالثلاثينيات ثم النكبة والنكسة ورحلة الشتات واللجوء الفلسطيني.

أما في السينما فقد قدم أفلام (العشاق) و(سيلينا) و(الليل الطويل) وغيرها.

توج المخرج الراحل حاتم علي، على الكثير من الجوائز أبرزها أفضل مخرج من مهرجان القاهرة للإعلام العربي عن نفس المسلسل (2007) وذهبية مهرجان القاهرة للإعلام العربي لأفضل مسلسل عن “الملك فاروق” ، وتنويه خاص عن فيلم “الليل الطويل” من مهرجان روتردام للفيلم العربي (2009).

نعى حاتم علي عدد كبير من الفنانين السوريين عبر وسائل التواصل الاجتماعي منهم كندة علوش وباسم ياخور وقصي الخولي وسلافة معمار.

كتب الممثل السعودي ناصر القصبي على حسابه في توتير “فجعت صباح اليوم بخبر وفاة المخرج حاتم علي.. جمعتنا أيام جميلة، كان يردد دائمًا بشكل عفوي وصوت مسموع يا رب سامحني”. وأكمل داعيًا “سامحه يا رب واغفر له بقدر ما أسعدنا بأعمال لا تزال محفورة في وجدان المشاهد العربي”.

كتب المخرج السوري مأمون البني على صفحته في فيسبوك “وداعًا.. كنت أخاف من نهاية هذا العام المخزي، أبت هذه السنة إلا أن تحصد زملاء وأصدقاء.. أبكي عليك يا حاتم”.

نعاه الإعلامي والشاعر اللبناني زاهي وهبي، قائلًا عبر حسابه على تويتر إنه ترك توقيعه على الشاشة وذاكرة المشاهدين بقدرته على مزج المتعة بالمعرفة والفائدة بالتسلية بشكل حرفي وسهل وممتنع.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى