الدولية

الدكتورة نجوى سالم ملايين الوظائف التقليدية ستتلاشى في دول العالم بسبب التكنولوجيا والذكاء الصناعي .

المؤتمر أكد أن المؤهل الجامعي لم يعد كافيًا للحصول على الوظيفة دون مهارات تقنية وتكنولوجية

هناء حسين : جده : جنوب افريقيا :

د سحر رجب ،
قالت :خبيرة في مجال التعليم إن الاعتماد المتنامي على الذكاء الصناعي في مجال الوظائف، قد يؤدي إلى الاستغناء عن الكثير من الوظائف التقليدية مشيرةً إلى أن أهمية إعداد الكفاءات العالية من الشباب والشابات للتعامل مع التقنيات الحديثة وأجهزة الذكاء الصناعي .
وأكدت الدكتوره نجوى سالم : من جامعة الأعمال والتكنولوجيا وهي جامعة سعودية رفعت شعار التعليم من أجل العمل في أعمال المؤتمر العالمي التعليم من أجل وظائف الغد الذي عقد في جنوب افريقيا بمشاركة أكثر من 400 جامعة عالمية وكبرى الشركات والبنك الدولي ممثلة لجامعة الأعمال والتكنولوجيا إن كل دول العالم سوف تتأثر تاثرًا مباشرًا بسبب الإعتماد على الذكاء الصناعي وبالتالي لابد من وجود مخرجات تتوافق مع المستقبل خلال الخمسة سنوات القادمة .
ولفتت نجوى سالم : إلا أن حوالي1,4 مليون وظيفة في الولايات المتحدة مهددة بسبب التقنيات الجديدة بحلول 2026 م و ستتأثر بالتقنيات الجديدة وفق دراسة نشرت مؤخرًا وأن نحو 95 بالمئة من الموظفين الأكثر تضررًا بشكل مباشر سينجحون في الحصول على وظيفة جيدة مع الخضوع لتدريب ملائم.
وأثنت :خبيرة التعليم على رؤية 2030 للمملكة العربية السعودية التي تنادي بأهمية تطبيق مهارات على المخرجات التعليمية لتكون قادرة على مواكبه التغير في هذا العالم إلى جانب حزمة من المشروعات وإقامة المدن الذكية التي تعتمد على الذكاء الصناعي في إدارتها ومنها المشروع العالمي الذي طرحته المملكة نيوم والمتوقع الانتهاء منه في الخمس السنوات القادمة .
وشددت : على أن المؤتمر ناقش خلال جلساته المهارات التي يحتاجها سوق العمل خلال الخمسة سنوات القادمة وأن ظهور التكنولوجيا والتقنيات الجديدة وتطبيقات الذكاء الصناعي التي أصبحت تطغى على جميع المجالات والتخصصات وأن هذه التغييرات ستؤدي إلى تلاشي ملايين الوظائف في دول العالم .
وأفادت الدكتوره نجوى سالم: أن المؤتمر أوصى بأهمية وجود مهارات تقنية للمخرجات من الشباب والشابات تتيح لهم تتبع مسارات لابد من إتقانها لأجل إستمرارية احتفاظه بالعمل سواء في مجال القطاع الخاص أو العام .
وأشارت : أن الشركات والقطاعات أصبحت تشترط وتنادي بتلك المهارات التي تغيرت ونشأت في سوق العمل ومنها شركة مايكرو سوفت التي تشترط الآن هذه المهارات وهي تعمل على وجود برامج تدريبية لراغبي العمل
وشددت : أن المؤتمر العالمي من أجل وظائف الغد .
دعا الجامعات والمخرجات التعليمية إلى وجود المهارات وعدم التركيز على المؤهل الوظيفة وهذه المهارات من أهمها مهارات تكنولوجيا ومعرفة عالم هذه المهارات من أجل الحفاظ على وظيفته .
مشيرة: إلى أن مقابلات التوظيف أيضًا قد تحصل قريبًا مع أجهزة كمبيوتر قادرة على تحليل أدق التفاصيل وصولًا إلى تعابير الوجه وإن هذه التقنيات كانت حتى فترة قريبة من الخيال العلمي مثل المنظومات الحسابية للتشخيص الطبي أو الروبوتات الذكية أو المركبات ذاتية القيادة، والتي باتت تشق طريقها إلى العالم الواقعي.
وقالت : الدكتوره نجوى سالم وهي خبيرة سعودية في مجال التعليم والتسويق ، إن “مهنة التسويق حاليًا تختلف تمامًا عما كانت عليه قبل خمس سنوات”. مما يستدعي “الخضوع لتدريب جديد بإنتظام لتحسين قدرات العمل”.
وأضافت: أنه حيال الإمكانيات التي يتيحها الذكاء الإصطناعي الذي سينشئ وظائف جديدة فإن التحدي الرئيسي يكمن في مزامنة وصول التقنيات الجديدة والطاقات التي ستحتاج إليها الشركات”.
وشددت :على أن من دون هذه التدريبات،على المهارات التكنولوجيه قد يفقد 16 بالمئة من أفراد القوى العاملة حظوظهم في إيجاد عمل جديد.
وأوضحت :أن المهن اليدوية ليست بالضرورة أكثر الأعمال المهددة. “فنحن على طريق ثورة في القدرات”، لافته إلى أن “المهن القائمة على خطوات متكررة” سواء يدوية أم إدارية “هي التي تواجه خطر الزوال”.
وأشارت إلى قيام العديد من الشركات ” إطلاق منصة مشتركة تحمل اسم “سكيلست” حيث يمكن للجميع تقييم قدراتهم واكتساب أخرى جديدة.
وأفادت: أننا نعلم جميعًا أن التكنولوجيا ستؤدي إلى استحداث وظائف وإلغاء أخرى”. ويترتب على عمالقة التكنولوجيا “مسؤولية” تدريب عمال جدد.
الجدير بالذكر : أن المؤتمر ناقش أيضًا ضرورة عدم التركيز على التعليم الجامعي وإنما على التعليم العام من بداية التعليم ووجود مهارات تكنولوجيا في بداية التعليم وتطبيق التعليم عن بعد من أجل أجيال أكثر قوة في التعامل مع المتغيرات
كما أن المؤتمر أوصى على أهمية تحديث أساليب التعليم فى شتى المجالات كى تواكب التعليم التكنولوجي وإستخدام وسائل تعليمية مختلفه من أجل إيصال المعلومة .

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى