أخبار منوعة

التلوث يضاعف القدرة التناسلية لبعض أنواع الأسماك.

التلوث يضاعف القدرة التناسلية لبعض أنواع الأسماك

كشفت دراسة لجامعة أديلايد الأسترالية، أن بعض أنواع الأسماك لها قدرة تناسلية أعلى، في ظل ظروف تلوث المحيطات بثاني أكسيد الكربون.

ويقول الباحثون في الدراسة المنشورة أول من أمس في دورية «بلوس بيولوجي»، إنه بعيداً عن الآثار السلبية المتوقعة في ظل ارتفاع مستويات ثاني أكسيد الكربون في المحيطات بنهاية القرن، فإن الأسماك ثلاثية الزعانف ( common triplefin fish)، تنتج في هذه الظروف البيئة الصعبة المزيد من الحيوانات المنوية والبيض، كما أنهم يعتنون بها بشكل أفضل، مما يعزز فرص نجاح الإنجاب.

ويقول إيفان ناجلكيركن، من معهد البيئة التابع لجامعة أديلايد، والباحث الرئيسي بالدراسة في تقرير نشره الموقع الإلكتروني للجامعة بالتزامن مع نشر الدراسة: «تمتص المحيطات الدافئة حوالي ثلث ثاني أكسيد الكربون الإضافي الذي يتم إطلاقه في الغلاف الجوي من انبعاثات الكربون، مما يتسبب في تحمض المحيطات، ونحن نعلم أن العديد من الأنواع تتأثر سلبا في سلوكها ووظائفها بسبب ذلك، ولكننا وجدنا أنه في هذا النوع من الأسماك، كان لدى الذكور والإناث قدرة أكبر على التناسل في ظل ظروف تحمض المحيطات».

واستخدم الفريق التسربات البركانية الطبيعية تحت الماء لمقارنة النظم البيئية في وجود مستويات ثاني أكسيد الكربون المتوقعة نهاية هذا القرن مع مجتمعات الأسماك التي تعيش تحت المستويات الطبيعية الحالية من ثاني أكسيد الكربون، ووجد الباحثون أنه لا توجد آثار سلبية لتحمض المحيطات على الأسماك ثلاثية الزعانف.

ويقول ناجلكيركن: «وجدنا أن الذكور كانوا يأكلون أكثر، وكثفوا البحث عن الفرائس الأكثر وفرة، والتي كانت كذلك، بسبب زيادة الكتلة الحيوية للطحالب التي تنمو تحت تأثير ثاني أكسيد الكربون المرتفع، كما وجدنا من ناحية أخرى، أن الإناث لم تأكل أكثر، وبدلاً من ذلك قللت من مستويات نشاطها للحفاظ على الطاقة ثم استثمرت هذا في المبايض الكبيرة».

ويقول الدكتور شون كونيل، الباحث المشارك بالدراسة: «نعتقد أنه من المحتمل أن تعمل الأنواع ثلاثية الزعانف والأنواع المماثلة بشكل جيد جداً في ظل زيادة حموضة المحيطات، وتظهر الدراسة أنها ستكون قادرة على الاستفادة من التغييرات التي تطرأ على النظم البيئية في ظل تحمض المحيطات، مما يزيد من أعدادها».

المصدر الشرق الأوسط

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى