الصحةشريط الاخبار

علاج فيروس كورونا: عقاران جديدان ينقذان حياة مصابين بكوفيد-19

الحدث – لندن

اكتشفت فعالية عقارين جديدين في إنقاذ حياة مصابين بفيروس كورونا، إذ قد يساعدان في خفض الوفيات بمقدار الربع.

ويقول باحثون، أجروا تجربة في وحدات العناية المركزة لدى هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، إن العلاجين ساعدا في إنقاذ حياة شخص من كل 12 شخصا.

ويقول الخبراء إن الإمدادات متوفرة بالفعل في جميع أنحاء المملكة المتحدة ويمكن استخدامها على الفور لإنقاذ مئات الأرواح.

ويوجد أكثر من 30 ألف مريض بكوفيد في مستشفيات المملكة المتحدة – بزيادة بنسبة 39٪ مقارنة مع شهر أبريل/نيسان.

وتعمل الحكومة البريطانية مع الشركة المصنعة، لضمان استمرار توفر العقارين – توسيليزوماب “tocilizumab” وساريلوماب “sarilumab” – للمرضى في المملكة المتحدة.

وبالإضافة إلى إنقاذ المزيد من الأرواح، يساعد العلاجان في تسريع تعافي المرضى وتقليل مدة البقاء في العناية المركزة بنحو أسبوع.

ويبدو أن كلاهما يعمل بشكل جيد، ولذا سيمثل ذلك إضافة إلى عقار ديكساميثازون “dexamethasone”.

وعلى الرغم من ارتفاع تكلفة العلاجين، فإنّ ميزة استخدامهما واضحة – وأقل من التكلفة اليومية لسرير العناية المركزة، بحسب الخبراء.

وقال كبير الباحثين البروفيسور أنتوني غوردون من إمبريال كوليدج لندن: “يتوقع إنقاذ حياة مريض من كل 12 مريضاً يعالجون بكلا العقارين. إنه تأثير كبير”.

وفي تجربة أجريت في ستة بلدان مختلفة، بما في ذلك المملكة المتحدة، مع حوالي 800 مريض في العناية المركزة:

 

وقال البروفيسور ستيفن بويس، المدير الطبي الوطني لهيئة الخدمات الصحية الوطنية: “حقيقة أن هناك دواء آخر يمكن أن يساعد في تقليل الوفيات بين مرضى كوفيد-19… يمثل تطورا إيجابيا في المعركة المستمرة ضد الفيروس”.

وقال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك: “لقد أثبتت المملكة المتحدة مراراً وتكراراً أنها في طليعة تحديد وتقديم العلاجات الواعدة والمبتكرة لمرضاها”.

وأضاف: “تعد نتائج اليوم تطوراً بارزاً آخر في إيجاد طريقة للخروج من هذا الوباء، وعند إضافتها إلى مجموعة اللقاحات والعلاجات التي يتم طرحها، ستلعب دوراً مهماً في هزيمة هذا الفيروس”.

وتعمل الأدوية على تخفيف الالتهابات التي يمكن أن تزداد بسرعة كبيرة لدى مرضى كوفيد وتلحق الضرر بالرئتين والأعضاء الأخرى.

وينصح الأطباء بإعطاء هذه الأدوية لأي مريض كوفيد تتدهور حالته، على الرغم من تلقيه عقار ديكساميثازون، ويحتاج إلى رعاية مركزة.

وأضيف توسيليزوماب “Tocilizumab” وساريلوماب “sarilumab” بالفعل إلى قائمة قيود الصادرات الحكومية في بريطانيا، التي تحظر على الشركات شراء الأدوية المخصصة لمرضى المملكة المتحدة وبيعها بسعر أعلى في بلدان أخرى.

ولم تتم مراجعة نتائج البحث أو نشرها في مجلة طبية بعد.

 

 

 

 

المصدر – الانباء

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى