الصحة

«جواز صحي» سعودي للمحصنين ضد «كوفيد ـ 19».

«جواز صحي» سعودي للمحصنين ضد «كوفيد ـ 19»

أطلقت السعودية، أول أمس (الخميس)، خدمة «الجواز الصحي» عبر تطبيق «توكلنا»، حيث تهدف هذه الخدمة إلى التأكيد على أن الشخص قد أكمل جميع الجرعات الخاصة بلقاح فيروس «كورونا» (كوفيد19) وأصبح «محصّناً» ضد الفيروس.

وتعدّ الخطوة، التي نفذتها الجهات المعنية في السعودية، مهمة جداً في سبيل حماية الأفراد وحفظ الأرواح، حسبما ذكره مساعد وزير الصحة الدكتور محمد العبد العالي.

وأشرف على إطلاق الخدمة الدكتور توفيق الربيعة، وزير الصحة رئيس «الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)» والدكتور عبد الله الغامدي.

وكان وزير الصحة تلقى، صباح أمس، في مركز لقاحات «كورونا» بالرياض الجرعة الثانية من لقاح «كورونا» (كوفيد19)، وذلك ضمن خطة اللقاحات التي تنفذها وزارة الصحة.

وثمّن وزير الصحة حرص قيادة بلاده على «توفير اللقاح الآمن والمعتمد دولياً في وقت قياسي وإتاحته للمواطنين والمقيمين، وهو ما أسهم في تميز المملكة وجعلها من أفضل دول العالم في مواجهة جائحة (كورونا)». وأكد وزير الصحة أن «العمل جارٍ حالياً على افتتاح مزيد من مراكز لقاحات (كورونا) قريباً لتشمل مناطق المملكة كافة».

وتلقى الجرعات في البلاد حتى أمس أكثر من 137 ألف فرد، في حين توافد عدد من أفراد المجتمع من المواطنين والمقيمين إلى التسجيل لتلقي اللقاح، وتجاوز عدد المسجلين في المرحلة الأولى مليون شخص، ولا تزال الأعداد مستمرة في الزيادة؛ حسبما ذكر العبد العالي متحدث «الصحة» في الإيجاز الصحافي أمس.

وشدد العبد العالي على أنه منذ بدء الجرعة الأولى من اللقاح (نحو 20 يوماً)، وحتى تلقي الجرعة الثانية أمس لم تظهر أي مضاعفات غير متوقعة على متلقي اللقاح، مؤكداً على أهميته ومأمونيته.

وطمأن متحدث «الصحة» فيما يتعلق بتحورات فيروس «كورونا»، مبيناً أن «من طبيعة الفيروسات التحور والتغير، وقد تتغير آلاف المرات، وذلك لا يقلل من فاعلية اللقاحات في مواجهة الفيروس». وكشف العبد العالي عن اكتشاف 10 حالات من الفيروس المتحور في السعودية، «وقد وصلت هذه الحالات إلى مرحلة الشفاء الكامل وسط متابعة وسيطرة على وضع انتشار الفيروس، عموماً، في البلاد بعد انخفاض كبير جداً في عدد الإصابات مقارنة بالأشهر الماضية».

المصدر الشرق الأوسط

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى