الدولية

أفغانستان: ثلاثة قتلى بينهم متحدث أمني بانفجار قنبلة في كابل.

أفغانستان: ثلاثة قتلى بينهم متحدث أمني بانفجار قنبلة في كابل

قُتل صحافي سابق هو المتحدث باسم «قوة الحماية العامة الأفغانية» التابعة لوزارة الداخلية مع اثنين من زملائه في كابل اليوم (الأحد)، في انفجار قنبلة استهدف سيارتهم، على ما أفاد مصدر رسمي.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية طارق عريان، أن ضياء ودان، الصحافي السابق الذي عمل لحساب عدة وسائل إعلام أفغانية، وزميليه، قُتلوا قبل الظهر في شرق العاصمة. وقال إن «آلية تُقلّ ضياء ودان استُهدفت بعبوة متفجرة يدوية الصنع (…) وقُتل ودان واثنان من زملائه»، فيما أُصيب شخص رابع بجروح، حسبما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

وكان ضياء ودان المتحدث باسم قوة الحماية العامة الأفغانية التي تؤمّن خدمات أمنية للشركات الدولية العاملة في أفغانستان. ولم تعلن أي جهة في الوقت الحاضر مسؤوليتها عن الهجوم.

وتشهد أفغانستان منذ بضعة أشهر عدداً متزايداً من الاغتيالات التي تستهدف صحافيين وشخصيات سياسية وحقوقية وسط تصاعد أعمال العنف في كابل وعدد من الولايات. وبين ضحايا هذه الاغتيالات، منذ نوفمبر (تشرين الثاني)، نائب لحاكم ولاية كابل وخمسة صحافيين ورئيس منظمة مستقلة لمراقبة الانتخابات.

ونسبت السلطات الأفغانية وواشنطن هذه الهجمات إلى حركة «طالبان»، ولو أن تنظيم «داعش» تبنى عدداً منها. وتواجه العاصمة وعدد من الولايات الأفغانية تصعيداً في العنف منذ بضعة أشهر رغم مفاوضات السلام الجارية بين «طالبان» والحكومة منذ سبتمبر (أيلول) في الدوحة. وبدأت جولة مفاوضات جديدة، الأربعاء، في العاصمة القطرية.

المصدر الشرق الأوسط

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى