التقنيه والتكنولوجيا

روبوت ياباني يجري فحصاً لـ{كورونا} خلال 80 دقيقة

روبوت ياباني يجري فحصاً لـ{كورونا} خلال 80 دقيقة

 

بعد أن يستخدم ذراعا آلية في أخذ عينة من الأنف، يجري روبوت ياباني فحوص الكشف عن مرض كوفيد – 19 ويمكنه عرض النتائج خلال حوالي 80 دقيقة. وكانت قد قالت شركة كاواساكي هيفي إنداستريز التي صنعت هذا النظام الآلي إن من الممكن وضعه في حاوية عادية على متن شاحنة ونقله إلى الاستادات ومدن الملاهي وغيرها من أماكن التجمعات، حسب رويترز. وقال نوريهيسا للصحافيين خلال العرض «بالنظر إلى الاتجاه العالمي، نحتاج إلى زيادة عدد من يخضعون للفحص والطلب على الفحص الوقائي في ازدياد».

وتواجه حكومة رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا انتقادات بسبب قلة الفحوص التي تجريها البلاد. وتتعرض حكومته لضغوط لتؤكد سيطرتها على الجائحة بينما لم يتبق على انطلاق دورة الألعاب الأولمبية الصيفية المقررة في طوكيو سوى أقل من 200 يوم. ولم يبدأ التطعيم بلقاح الوقاية من فيروس كورونا في اليابان بعد. وقال تامورا إن استخدام أنظمة الروبوت في الفحص قد يسهم في الحفاظ على القوى العاملة في المجال الطبي وكذلك زيادة الدقة بشكل عام.

ونموذج الروبوت الذي عرض اليوم يستخدم ذراعا آلية يحركها البشر لأخذ العينات وإجراء فحص تفاعل البلمرة المتسلسل (بي.سي.آر) ويمكنه إجراء فحوص على ما يصل إلى ألفي عينة كل 16 ساعة. وقال سوجا إن حكومته تهدف إلى التصريح بأول لقاح للوقاية من كوفيد – 19 وبدء التطعيم بحلول نهاية فبراير (شباط) أي بعد شهور من اتخاذ هذه الخطوات في العديد من الدول الأخرى.

المصدر الشرق الأوسط

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى