الدولية

الاتحاد الأوروبي يدعو «الصديق» بايدن إلى «بناء ميثاق تأسيسي جديد»

الاتحاد الأوروبي يدعو «الصديق» بايدن إلى «بناء ميثاق تأسيسي جديد»

 

أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، اليوم الأربعاء، أن أوروبا لديها «صديق» في البيت الأبيض بينما أعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال أن الاتحاد الأوروبي يقترح على الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن «بناء ميثاق تأسيسي جديد معاً» للعلاقات عبر الأطلسي.

وقالت فون دير لايين أمام البرلمان الأوروبي قبل بضع ساعات من تنصيب بايدن إن أوروبا «لديها من جديد صديق في البيت الأبيض بعد أربع سنوات طويلة» من عهد الرئيس دونالد ترمب. وأضافت السياسية الألمانية: «اليوم يحمل أخباراً جديدة: الولايات المتحدة تعود وأوروبا مستعدة لاستئناف (التواصل) مع شريك قديم موثوق لإعطاء تحالفنا الثمين حياة جديدة».

وقال ميشال، رئيس الوزراء البلجيكي السابق: «أريد أن أوجّه بشكل رسمي اليوم، في يوم تسلّم جو بايدن مهماته، دعوة إلى أن نبني معاً ميثاقا تأسيسيا جديدا من أجل أوروبا أقوى ومن أجل ولايات متحدة أقوى ومن أجل عالم أفضل». وأضاف: «هذه الأجندة الجديدة لأوروبا والولايات المتحدة التي نرغب في وضعها على الطاولة هي برنامج طموح، لذلك أرغب في دعوة الرئيس بايدن في أول يوم من ولايته، إلى أوروبا للمشاركة في اجتماع استثنائي للمجلس الأوروبي في بروكسل، اجتماع يمكن أن يُعقد بالتوازي مع قمة حلف شمال الأطلسي».

وناقش ميشال مساء أمس الثلاثاء مع الأمين العام لحلف الأطلسي ينس ستولتنبرغ إمكان عقد اجتماع أوروبي في الوقت نفسه مع قمة الحلف التي سيشارك فيها بايدن. ولا يزال ينبغي تحديد المواعيد في ضوء تطوّرات وضع وباء «كوفيد-19

المصدر الشرق الأوسط

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى