الدولية

ماكرون لبايدن: «مرحباً بعودتك» إلى اتفاق باريس للمناخ.

ماكرون لبايدن: «مرحباً بعودتك» إلى اتفاق باريس للمناخ

 

تمنى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم (الأربعاء)، في تغريدة بالإنجليزية لجو بايدن «كل التوفيق» بعد تنصيبه رئيساً جديداً للولايات المتحدة، مرحّباً بقراره العودة إلى اتفاق باريس للمناخ الذي انسحبت منه واشنطن في عهد دونالد ترمب.

وقال ماكرون، في الرسالة الموجهة أيضاً إلى كمالا هاريس، نائبة بايدن: «سنتمكن موحدين، وسننجح في رفع التحديات التي نواجهها. سنتمكن معاً من وقف التقلبات المناخية لحماية كوكبنا، عودتكم إلى اتفاق باريس للمناخ موضع ترحيب».

 

 

ويستعد بايدن لإصدار عدد كبير من الأوامر التنفيذية، بعد ساعات من أداء اليمين الدستورية اليوم، بما في ذلك إلغاء «أكبر الأضرار التي سبّبتها إدارة دونالد ترمب»، حسبما قال فريقه الانتقالي.

وعلى رأس الأولويات، عودة الانضمام إلى اتفاقية باريس بشأن المناخ، والعودة لمنظمة الصحة العالمية، ومطالبة المواطنين الأميركيين بارتداء الأقنعة الواقية لمدة 100 يوم للحد من تفشي فيروس «كورونا»، وإلغاء الحظر المفروض على الهجرة من 7 دول ذات أغلبية مسلمة، ووقف بناء الجدار الحدودي بين الولايات المتحدة والمكسيك.

وجعل بايدن هذه السياسات بمثابة حجر الزاوية لحملته الانتخابية الرئاسية؛ حيث سعى إلى إلغاء قواعد الهجرة الأكثر صرامة، والتراخي في التعامل مع الصحة العامة، والنفور من التعاون الدولي بشأن تغير المناخ الذي شهده سلفه دونالد ترمب.

وتشمل قائمة الأوامر أكثر من 12 إجراء تنفيذياً، تشمل أيضاً تعليق عمليات إخلاء المساكن، وقراراً بشأن مدفوعات قروض الطلاب خلال الأزمة الصحية.

المصدر الشرق الأوسط

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى