الاقتصادشريط الاخبار

لماذا فقدت عملة بيتكوين 10 آلاف دولار من مستوياتها القياسية في أسبوعين؟

شهدت أسعار العملة الرقمية البيتكوين موجة من الانخفاضات منذ بداية الأسبوع الحالي، لكنّ سعر العملة المعروفة بتذبذباتها الحادة كانت مرتفعة مساء اليوم بنسبة 13.5% مسجلة 33589 دولارا بعدما كانت ظهرا قرب 32.3 ألف دولار.

وبلغت قيمتها السوقية بعد ظهر اليوم 601.59 مليار دولار، فاقدة نحو 165.5 مليار دولار، بعد تجاوزها قبل أسبوعين حاجز 41 ألف دولار مع قيمة سوقية تفوق 767 مليار دولار.

التذبذبات الحادة مستمرة
قال الخبير المالي ومدير الاستثمار في شركة Advisable Wealth Engines الأميركية أيمن أبو هند، لفوربس الشرق الأوسط، إن التراجعات التي شهدتها عملة بيتكوين خلال الأسبوعين الماضيين كانت متوقعة لعدة أسباب أهمها:

أن موجة البيع من قبل المتعاملين لجني أرباح العملة، والتي حققت ارتفاعات قياسية مع بداية يناير/كانون الثاني.
قال إن مذكرة مصرف جي بي مورغان لعملائه أمس، بأن البيتكوين هي أداة التحوط الأقل موثوقية، وليست بديلا عن الذهب، خلال الفترات التي يتعرض فيها السوق لضغوطات حادة، ساهمت في التراجعات التي تشهدها العملة المشفرة.
رأى أبو هند إنّ عدم اعتراف البنوك المركزية في معظم دول العالم بالبيتكوين كعملة يمكن التعامل بها، يساهم في تذبذب أسعارها وتحكم عملية العرض والطلب فيها.
وأضاف أبو هند أنه هناك عدة أسباب وراء ارتفاع العملة الرقمية خلال الفترة الماضية تمثلت في:

اعتراف شركات مدفوعات حول العالم بالعملات الرقمية في عمليات التحويلات والدفع، مثل شركة باي بال Paypal، والتي أعلنت عن تقنين التعامل بالعملات الرقمية.
دخول صناديق استثمار وضخ جزء من أموالها في بيتكوين وغيرها من العملات الرقمية لتنويع مخاطر الاستثمار.
اتجه عدد من المستثمرين للمضاربة في العملة الرقمية بيتكوين وغيرها باعتبارها ملاذا آمنا بديلا للذهب خلال العام الماضي 2020، وفقا لما ذكره أيمن أبو هند.
كل هذا ساهم في جذب المضاربين والمستثمرين لهذا السوق وجذب أموال جديدة دفعتها للصعود.
عوامل عودة بيتكوين للارتفاع
اعتبر الخبير المالي أيمن أبو هند أن التعاون بين البنوك المركزية حول دول العالم والاعتراف بالعملة الرقمية بيتكوين، كعملة يمكن التداول عليها، سيعزز من موقفها المالي ويحقق ارتفاعات قياسية.

قال إنه من الصعب توقع الأسعار التي يمكن أن تصل إليها بيتكوين أو غيرها من العملات الرقمية، فهي ستشهد موجة من الارتفاعات والانخفاضات الفترة المقبلة تتوقف على عملية المضاربات.

وأضاف أنه إذا أجمعت البنوك المركزية في دول العالم على الاعتراف بالعملة الرقمية بيتكوين وغيرها فإنها ستشهد ارتفاعات جماعية.

قدر هائل من التقلبات
قال مؤسس SkyBridge Capital أنتوني سكاراموتشي إن الفترة المقبلة ستشهد تقلبات عديدة لأسعار عملة بيتكوين، ومن المبكر التنبؤ بأسعار العملة في الوقت الحالي، وفقا لما ذكره لشبكة CNBC.

فيما اعتبر الرئيس التنفيذي لشركة Grayscale Investments مايكل سونينشين، إن التصححيحات في مسار العملة، من الارتفاعات والانخفاضات، هي جزء طبيعي من أي سوق وهي طبيعية بشكل خاص في نظام البيتكوين.

أضاف سونينشين أن الارتفاع الملحوظ في العملة المشفرة كان مدفوعًا جزئيًا باحتمالات أنها تعتبر أداة استثمار آمنة مثل الذهب في أوقات التحفيز الاقتصادي غير المسبوق.

رجح مستثمرون انخفاض قيمة العملة الرقمية بيتكوين Bitcoin، لأكثر من الضعف خلال الأشهر الإثني عشر القادمة، وفقًا لـ مسح أجراه مصرف دويتشه الألماني Deutsche Bank، شمل 627 متخصصًا في السوق، حيث رأى نحو 89% من المستطلعين أن عملة البيتكوين والأسهم التكنولوجية الأميركية، تعتبر من أكبر فقاعات السوق في الوقت الحالي.

حققت اسعار البيتكوين أعلى مستوياتها في 8 يناير/كانون الثاني 2021 وبلغت 41ألف دولار، وكسرت حاجز 36 ألف دولار في 6يناير/كانون الثاني، وبلغ سعر العملة 29 ألف دولار في نهاية ديسمبر/كانون الأول، بينما هبطت إلى 18 ألف دولار في 8 ديسمبر/كانون الأول 2020، وفقا لبيانات منصة CoinMarketCap.

عملة بيتكوين؟
هي عملة رقمية، ظهرت لأول مرة في عام 2009، ولاتزال هوية صانعها غير معروفة، ويعرف فقط اسم مؤسسها إعلاميا باسم ساتوشي ناكاموتو.
يتم تداول البيتكوين، وغيرها من العملات الأخرى الرقمية، على الإنترنت فقط، ولا يقوم أي من البنوك المركزية بتنظيم تداولاتها.
تستخدم بيتكوين وغيرها من العملات الرقمية في عمليات شراء السلع أو الخدمات، أو الاحتفاظ بها للادخار، ويتعامل بها العديد من الأشخاص في شتى أنحاء العالم.
تبلغ القيمة السوقية الحالية لجميع العملات المشفرة نحو 942.6 مليار دولار، وفقًا لـ CoinMarketCap.

تراجعت القيمة السوقية لتلك العملات بنحو 157مليار دولار بعد أن وصلت القيمة السوقية للعملات المشفرة إلى رقم قياسي بلغ 1.1 تريليون دولار في وقت سابق من الشهر الجاري، نتيجة لخسائر عملة البيتكوين.

محاولات للتقنين
تبنى عدد من دول العالم مبادرات تنظيم تداول العملات الرقمية، واتفق وزراء مالية ومحافظو البنوك المركزية لمجموعة السبع للاقتصادات المتقدمة على ضرورة تنظيم سوق العملات الرقمية.
وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسومًا يُلزم المسؤولين الروس بالكشف عن استثماراتهم في العملات الرقمية المشفرة، اعتبارًا من يناير/ كانون الأول 2021، ويتعين على المسؤولين الانتهاء من الكشف عن البيانات الخاصة بهم وبعائلاتهم بحلول 30 يونيو/حزيران المقبل.
كان عدد من المستثمرين والمؤسسات أقبلوا على عملة بيتكوين الرقمية العام الماضي، واتخذوها كأداة تحوط في مواجهة التضخم وبديلا لانخفاض الدولار الذي فقد 7% من قيمته بسبب التداعيات الاقتصادية السلبية لجائحة فيروس كورونا.
قام المليارديرين الأميركيين Paul Tudor Jones وStanley Druckenmiller بتحويل أصولهما إلى العملة المشفرة، في حين سعت شركات التكنولوجيا مثل Square وMicroStrategy أيضًا إلى التدفق على البيتكوين.
مليارديرات عملة بيتكوين
حقق البعض مكاسب من عملة بيتكوين، وأصبح يطلق عليهم مليارديرات عملة البيتكوين، بحسب قائمة فوربس

الشركاء المؤسسون لبورصة Gemini للعملة الرقمية كاميرون وتايلر وينكليفوس تقدير قيمة الثروة الصافية من العملة الرقمية لكل منهما نحو 1.4 مليار دولار
الشريك المؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة Bloq ماتيو روزاك تقدير قيمة الثروة الصافية من العملة الرقمية نحو 1.2 مليار دولار.
الشريك المؤسس لشركة Draper Fisher Jurvetson تيم درابر، وتقدير قيمة الثروة الصافية من العملة الرقمية بنحو 1.1 مليار دولار
الرئيس التنفيذي لشركة MicroStrategyمايكل سايلو تقدر قيمة الثروة الصافية من العملة الرقمية بنحو 600 مليون دولار.

 

 

المصدر:

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى