الاقتصادشريط الاخبار

توشيبا تستعيد التصنيف الأعلى في بورصة طوكيو

وافقت بورصة طوكيو، الجمعة، على عودة شركة توشيبا كورب Toshiba إلى القسم الأول من البورصة، وسط دعوات من بعض المساهمين لتحسين الإدارة في التكتل الصناعي الياباني.

عودة تجذب المستثمرين
وستعود توشيبا Toshiba، التي قدمت طلبًا بالعائد في أبريل من العام الماضي، إلى القسم الأول في 29 يناير/كانون الثاني الجاري. وقالت الشركة إن العائد قد يساعد في جذب الشراء من المستثمرين في مؤشرات الأسهم.
وكانت قد هبطت الشركة اليابانية إلى القسم الثاني في عام 2017، بعد أن تسببت عمليات التخفيض الضخمة في أعمال الطاقة النووية الأميركية في تجاوز الالتزامات للأصول – وهو شرط للتخفيض التلقائي.
يأتي قرار TSE في الوقت الذي يطالب فيه اثنان من كبار المساهمين – Effissimo Capital Management ومقرها سنغافورة، وصندوق التحوط الأميركي Farallon Capital Management – باجتماع غير عادي للمساهمين بشأن القضايا المتعلقة بالحوكمة.
ودعت شركة Effissimo Capital إلى إجراء تحقيق في الاجتماع السنوي العام لشركة Toshiba الذي عقد في يوليو الماضي، والذي قالت فيه الشركة إن حقوق التصويت للعديد من المساهمين تم اختراقها.
وتطلب Farallon Capital من الشركة السعي للحصول على موافقة المساهمين على ما قاله الصندوق إنه تغيير في استراتيجية الاستثمار.
تراجع مبيعات توشيبا
تراجع صافي مبيعات الشركة نهاية سبتمبر/أيلول الماضي 86% مقارنة بنفس الفترة من العام المالي الماضي لتصل إلى 7.27 مليار دولار.
كما انخفض صافي مبيعات الشركة خلال فترة الستة أشهر الأولى من السنة المالية المنتهية في سبتمبر/أيلول الماضي على أساس سنوي بنسبة تتجاوز 80% إلى نحو 1.37 تريليون ين ياباني أي 13 مليار دولار.
ارتفع دخل الشركة قبل احتساب الضرائب بنسبة 135% خلال الربع الثاني من العام المالي الجاري والمنتهي في سبتمبر/أيلول إلى 223.4 مليون دولار.
سجلت الأصول المتداولة لدى توشيبا 19.1 مليار دولار بنهاية سبتمبر/أيلول الماضي.
الأسهم اليابانية
تراجعت الأسهم اليابانية عن ذروة 30 عاما، الجمعة، إذ أحجم المستثمرون عن القيام برهانات كبيرة قبيل موسم أرباح الشركات، بينما جنى البعض الأرباح بعد موجة ارتفاع في الآونة الأخيرة قادتها آمال بتحفيز ضخم في الولايات المتحدة.
وأغلق المؤشر نيكي الرئيسي خلال الأسبوع الماضي عند أعلى مستوى في 30 عاما بفضل التفاؤل بأن خطة تحفيز ضخمة للرئيس الأميركي جو بايدن ستعزز النمو.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى