المحليةشريط الاخبار

جامعية صامطة تنظم محاضرة علمية في الكيمياء التحليلية

علي حمدي _ صامطة

نظمت الكلية الجامعية بمحافظة صامطة ممثلةً في قسم الكيمياء محاضرة علمية بعنوان “تحضير أعمدة كروماتوجرافيا مبتكرة معتمدة على الهياكل الفلزية العضوية وتطبيقها في عمليات الفصل” قدمتها الدكتورة خديجة ظافر عطيف، وهي خلاصة مشروعها البحثي للحصول على درجة الدكتوراه في الكيمياء التحليلية-تحليل كروماتوجرافي، والمنفذة في معمل الحاسب بالكلية وفق ضوابط الإجراءات الاحترازية وتحقيق التباعد الإجتماعي.
واستهدفت المحاضرة عضوات التدريس بالكلية، وتطرقت فيها لعدة محاور شملت خلفية إثرائية عن طرق الفصل الكروماتوجرافي وخصوصاً كروماتوجرافيا الغاز(GC). ثم وضحت الإجراءات العملية التي تم اتباعها لتصنيع أعمدة الكروماتوجرافيا بطريقة بسيطة جداً وغير مكلّفة.
بعد ذلك عرضت العديد من النتائج التي تم الحصول عليها والتي تناولت فصلاً لعدد كبير من العينات المحضرة مخبرياً والعينات الطبيعية المعقدة منها الوقود البترولي (الجازولين، الديزل، الغاز المسال)، وعينة النفط الخام المعقدة.
وقدحضيت هذه الأعمدة بالنجاح في تحضيرها وتطبيقها في مجال تصنيع أعمدة الكروماتوجرافيا الغازية وعلى الأخص ثباتها الحراري الذي فاق أشهر الأعمدة التجارية المصنعة من قبل شركات عالمية.
وفي أثناء حديثها بينت د. عطيف أنه سيتم نشر عدد من الأوراق العلمية في مجلات علمية محكمة عالميًا، وقد تم التقدم بطلب براءة اختراع من المكتب الأمريكي لبراءات الاختراع لحفظ حقوق هذا الإنجاز الذي سيساهم في تحقيق رؤية المملكة ٢٠٣٠ في المجال العلمي والاقتصادي.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى