الدوليةشريط الاخبار

البيت الأبيض يؤكد أن بايدن لا يتجاهل نتنياهو

نفى البيت الأبيض أمس (الجمعة) أن يكون الرئيس الأميركي جو بايدن قد تعمد تجاهل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعدم إدراجه حتى الآن في قائمة اتصالات هاتفية أجراها بايدن مع قادة أجانب منذ توليه منصبه في 20 يناير (كانون الثاني)، وفقاً لوكالة «رويترز».
وكان غياب الاتصال المباشر بين الرئيس الأميركي الديمقراطي ورئيس الوزراء الإسرائيلي اليميني سببا في تكهنات في إسرائيل وبين خبراء الشرق الأوسط بأن الإدارة الأميركية الجديدة ربما تشير بذلك إلى استيائها من العلاقات الوثيقة التي ربطت نتنياهو بسلف بايدن الرئيس السابق دونالد ترمب.
وقالت جين ساكي المتحدثة باسم البيت الأبيض في إفادة للصحافيين ردا على سؤال عن موعد المحادثة المحتمل: «إنه (بايدن) يتطلع إلى التحدث مع رئيس الوزراء نتنياهو… بوسعي أن أؤكد لكم أن ذلك سيحدث قريبا، لكن ليس لدي موعد أو جدول زمني محدد».
وعندما سئلت هل كان يقصد بتأخير الاتصال تجاهل نتنياهو ردت قائلة: «ليس متعمدا، فرئيس الوزراء نتنياهو هو شخص يعرفه الرئيس بايدن منذ فترة»، مضيفة أن بايدن «يتطلع لإجراء المحادثة».
وكان ترمب وسلفه باراك أوباما، الذي شغل بايدن في إدارته منصب نائب الرئيس، اتصلا بنتنياهو خلال أيام من توليهما الرئاسة.
واتصل بايدن بالفعل بعدد من زعماء الدول منها الصين والمكسيك وبريطانيا والهند وفرنسا وألمانيا واليابان وكوريا الجنوبية وروسيا.
ولم يعر نتنياهو نفسه القضية اهتماما.
وينظر لبايدن في إسرائيل منذ فترة على أنه صديق في واشنطن، لكنه يختلف مع نتنياهو في بعض الأحيان.
وسيواجه رئيس الوزراء تحديات إذا أعاد بايدن الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي الإيراني الذي انسحب منه ترمب، وإذا قرر تحسين العلاقات «المدمرة» مع الفلسطينيين كما وعد، وإذا عارض البناء الاستيطاني الإسرائيلي في الأراضي المحتلة التي يسعى الفلسطينيون لإقامة دولتهم فيها.

 

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى