الحدث الثقافيشريط الاخبار

دارة الملك عبدالعزيز تقيم ورشة للمختصين في الخط العربي

الحدث – الرياض

تقيم دارة الملك عبدالعزيز -على مدى ثمانية أسابيع- ورشة عمل (الخط العربي للمتخصصين في الخط العربي)، التي ستُعقد أسبوعيًّا كل يوم خميس، وذلك بدءًا من يوم الخميس القادم، تحت إدارة خطاطين مختصين في مجال الخط العربي ودراسته، وذلك في مقر الدارة الرئيس في حي المربع بمدينة الرياض.
وتتمحور الورشة حول ثلاثة محاور رئيسة تشمل المنهج الدراسي للخطوط العربية، وتاريخ الخط العربي وثقافته من بعض الكتب، وهي كتاب (مختصر حلية طالب العلم لبكر بن عبد الله أبو زيد)، وكتاب (صبح الأعشى لأبي العباس القَلْقَشَنْدِيّ)، وكتاب (رائية ابن البواب وشرحها)، وكتاب (قواعد كتابة المصحف الشريف).
الجدير ذكره أن الدارة قد أولت الخط العربي عناية فائقة، وذلك لكونها مؤسسة متخصصة في خدمة تاريخ وجغرافية وآداب وتراث المملكة العربية السعودية والجزيرة العربية والعالم العربي، لذا نفّذت عددًا من الأنشطة في هذا المجال، منها إقامة دورة في الخط المدني بهدف إحيائه وتطوير استعماله في الوقت الحالي، وتوثيق تاريخه، إضافة إلى تدريب مجموعة من الخطاطين على ذلك الخط، كما سبق لها أن نظمت عدة محاضرة ولقاءات بعنوان (إحياء الخط المدني)، وكذلك عقدت الدارة ورشة عمل تحت عنوان (الخط المدني.. الأصول والمستقبل: نشأته ومميزاته وحوسبته)، وذلك لدى مشاركة الدارة في ملتقى المدينة المنورة للخط العربي، وسيصاحب الورشة الكثير من الفعاليات المتعلقة بالخط العربي.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى