الاقتصادشريط الاخبار

«الكيميائية السعودية القابضة» تعرض منتجاتها في صناعة المتفجرات العسكرية والمدنية بمعرض «آيدكس»

الحدث – أبوظبي 

تعرض الشركة «الكيميائية السعودية المحدودة»، المُصنع الرائد للمتفجرات المدنية و العسكرية في المملكة، أبرز منتجاتها المستخدمة في صناعة المتفجرات المدنية والعسكرية وذلك خلال مشاركتها في معرض الدفاع الدولي «آيدكس 2021» في العاصمة الإماراتية أبوظبي.
وقال م. ثامر بن محمد بن مقحم المهيد، الرئيس التنفيذي لــ «الشركة الكيميائية السعودية القابضة»: “نفخر بمشاركتنا من خلال شركتنا التابعة الكيميائية السعودية المحدودة في معرض «آيدكس 2021» تحت مظلة الهيئة العامة للصناعات العسكرية (قامي) ضمن الجناح السعودي لعرض أبرز منتجاتنا في صناعة المتفجرات العسكرية الأساسية والتي تشمل الفيوزات (جهاز إشغال متطور يحتوي على مكونات ميكانيكية و/أو إلكترونيه تعمل على بدء الانفجار) ومكوناتها النشطة.”
وأضاف المهندس المهيد: “تفخر الشركة الكيميائية السعودية المحدودة بريادتها في تطوير قطاع المتفجرات العسكرية محلية الصنع، ومع تمتعنا بخمسة عقود من الخبرة، وكوننا المصنع الأول والوحيد في المملكة للخدمات والمتفجرات المدنية والعسكرية، نعمل حاليا على توسيع نشاطنا في المجال العسكري، بغية تزويد المملكة باحتياجاتها بحلول عام 2030، بما يعزز رؤية المملكة في مجال توطين المحتوي، وخلق الوظائف، واستقرار الأمن الوطني”.
ومن بين منتجات «الكيميائية السعودية المحدودة»، المعروضة في «آيدكس»، مادة ثلاثي نيترو التولوين «TNT» من الفئة 1، وهو مركب نيتروجيني صلب يستخدم عسكرياً كمادة متفجرة، وبصفة خاصة المادة المتفجرة في القنابل متعددة الأغراض، وهو مكون رئيسي في سلسلة قنابل الطائرات «MK-80» متعددة الأغراض وغيرها من الذخائر.

كذلك تعرض الشركة مادة آر دي إكس «RDX» الثابتة والمعاد بلورتها من الفئة 1 وهي مادة مخصصة للمتفجرات القوية ذات الاستخدام العسكري وتستخدم كحشوة رئيسية في أدوات التفجير والقنابل، والقنابل اليدوية وذلك بسبب ثباتها ومقاومتها الكيميائية سواء استخدمت كمادة خام أو كمركب.
وتنتج الشركة «الكيميائية السعودية المحدودة» أيضا نوعين من الفيوزات «M-904» و«M-905» وهي فيوزات ميكانيكية للرؤوس المتفجرة تتأثر بالاصطدام وتناسب الاستخدام مع القنابل من فئة «MK-80» أو ما شبهها من القنابل متعددة الأغراض قليلة المقاومة للهواء. ويمكن تهيئة إعدادات التوقيت الانفجار لهذين النوعين من الفيوزات من خلال عدة خيارات، وكذلك تأخير وقت التفجير بحسب ما تتطلبه المهمة العسكرية.
وتصنع الشركة جميع المنتجات ضمن مجمع الشركة العسكرية بأحدث التقنيات ووفق اعلى معايير الجودة والسلامة وجميع المنتجات مطابقة للمواصفات الخاصة بهذه الصناعة وعلى راسها المواصفات العسكرية الأمريكية.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى